العناية بالطفل

تعلم طريقة حلق شعر مولودك الجديد

تعلم طريقة حلق شعر مولودك الجديد

حلق شعر المولود الجديد

هل رزقت بمولود جديد وترغب بحلاقة شعر رأسه؟ يحلق العديد من الآباء رأس طفلهم بعد ولادته بأيام قليلة، لأسباب دينيّة واجتماعيّة متوارثة بين الناس، وحلاقة شعر المولود الجديد لن تجعله ينمو أسرع أو يكون أكثر سمكًا وصحة، لأن الجينات وبصيلات الشعر تلعب دورًا كبيرًا في تحديد نوع الشعر؛ إذ ينتج الشعر من البصيلات التي تقع تحت الجلد مباشرة، ويتكوّن جذر الشعرة من خلايا من البروتين التي تغذى بالدم والتي تحمل العناصر الغذائية التي تحتاجها الخلايا لتنمو وتتكاثر، وفي مرحلة نمو الشعر فإنه يمر من الغدد الزيتية مما يجعل شعر المولود ناعمًا ولامعًا، وتمر خصلات الشعر بمرحلتين هما مرحلة النمو ومرحلة الرّاحة؛ إذ تختلفان في توقيتهما من طفل لآخر وهذا هو السبب في تغيّر نمو الشعر واختلاف سماكته بين طفل وآخر.

وعادة حلق الشعر للمواليد الجدد هي من العادات التي تنتشر في العالم العربي ودول آسيا وأمريكا اللاتينيّة، وعندما يولد الطفل فإن شعره يكون ناعمًا ورقيقًا للغاية ولكن مع نمو الشعر سيتغيّر لونه وملمسه، وعندما تحلق شعر طفلك فإن الشعر القديم سيظهر محله شعر جديد، لهذا السبب من المحتمل أن يبدو الشعر الجديد أكثر كثافة بعد الحلاقة، ولكن يجب الحذر عند حلاقة رأس المواليد الجدد والانتباه لمنطقة اليافوخ لأن الحلاقة فوق هذه المنطقة قد تضر برأس الطفل لذلك يجب الحذر الشديد، ويجب الابتعاد عن استخدام شفرات الحلاقة لأن الطفل قد يتحرّك فجأة فيصاب بأذى، ولتتمكن من حلاقة شعر طفلك سنطلعك على أكثر الطرق أمانًا لتتمكن من القيام بذلك بسهولة.

طريقة حلق شعر المولود الجديد

قد تتساءل عن الطريقة الصحيحة التي يمكنك من خلالها قص شعر مولودك دون إيذائه أو إلحاق الضرر به، وطريقة حلق شعر المولود يمكن تلخيصها بعدد من الخطوات وهي

  • أحضر مستلزمات الحلاقة: فإعداد مستلزمات الحلاقة أمر ضروري، لأن نسيان أي شيء من هذه المستلزمات أثناء الحلاقة سيُعيق عملية القص فالطفل لن ينتظر لجلب أي شيء نسيته وسيبدأ بالصراخ والبكاء إذا تركته وذهبت تبحث بعيدًا، وهذه الأدوات هي منشفة، مقص حاد، مشط، زجاجة رذاذ، كرسي أو مقعد، حقيبة لوضع شعر الطفل إذا كنت تريد الإاتفاظ بشعره، ألعاب لتشتيت انتباهه.
  • اختر الوقت المناسب: فعليك اختيار وقت يكون فيه الطفل هادئًا وبأفضل حالاته، وقبل البدء بالحلاقة أطعم الطفل و أرضعه، وغيّر البامبرز له، وتأكد من حصوله على فترة نوم وراحة كافية قبل البدء، وهذه من الخطوات المهمة التي ستقلل من حركة الطفل أو بكائه أثناء عمليّة القص.
  • اجعل قص شعر طفلك عمليّة ممتعة: إن الأطفال يستجيبون للإشارات التي تصدر من أهلهم، فإذا كان الأب يشعر بالحب والاستمتاع عند البدء بعملية قص الشعر فسيكون الطفل سعيدًا حتمًا، لذلك أعطهم هذه الإشارات للحصول على عملية قص شعر سلسة وممتعة لك ولطفلك.
  • استعد لردّة فعل طفلك: وبما أنها المرّة الأولى التي سيحلق طفلك بها شعره فإنها ستكون تجربة ممتعة وجديدة بالنسبة لهم من صوت المقص وطريقتك في مسكه وطريقة جلوسه، فقد يكون بعضهم مرعوبًا جدًا، وبعضهم قد يراقبك وأنت تقص شعره وهو هادئ، وقد يبدأ بعضهم بالصراخ والحركة، فعليك توقع أي ردّة فعل والانتباه لذلك.
  • ابدأ بالقص: للبدء بعمليّة القص، رطب شعر طفلك برذاذ الماء، وعليك الابتعاد عن الشفرات لتتجنب إيذاء طفلك، ويمكنك استخدام أدوات بديلة لحلق الشعر بحيث يكون الحلق بالقرب من الجلد، ابدأ بالحلاقة من الجزء الخلفي من الرأس أي من مؤخرة العنق إلى الأعلى، مع الحلاقة باتجاه الشعر الطبيعي.
  • احتفظ بشعر المولود: فإذا كنت من الأشخاص العاطفيين وتحب ذكريات المرّة الأولى، فاحتفظ بشعر مولودك داخل حقيبة أو ظرف صغير واحتفظ به في خزانة الطفل لتكون ذكرى جميلة له في المستقبل.

فوائد حلق شعر المولود الجديد

قد يتبادر إلى ذهنك السؤال عن فوائد حلاقة شعر المواليد الجدد، تعد حلاقة شعر المولود الجديد من السنة وقد وردت بعض الأحاديث النبويّة الصحيحة التي تدل على أهميّة حلق شعر رأس المولود في اليوم السابع لولادته، فقد روي عن سمرة بن جندب عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: [الغلامُ مرتَهَنٌ بعقيقتِهِ يذبَحُ عنهُ يومَ السَّابعِ ، ويُسمَّى ، ويحلقُ رأسُهُ] وحلاقة شعر الرأس لا تؤثر على نمو الشعر ولا تحفّز نمو البصيلات أو تساعدها على الانقسام، فنوعية الشعر وكثافته يعتمد على علم الوراثة، وعلى الرغم من ذلك فإن حلاقة شعر المولود لن تضره أيضًا بل قد تخلّصه من بعض الأمراض الجلديّة كالقمل وبعض الالتهابات والعدوى الفطرية لجلدة الرأس، لكنه لا يساعد في تحسين كمية أو جودة الشعر.

قد يُهِمُّكَ

يوجد العديد من السنن التي حثنا عليها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عند ولادة طفل جديد، فإذا صرت أبًا حديثًا علينا أن نذكرك بأبرزها لتطبق سنته صلى الله عليه وسلم:

  • احرص على الدعوة للصلاة أو الأذان في أذن طفلك: إذ يجب أن تؤذن في أذن الرضيع اليُمنى، فهي الكلمات الأولى التي يجب أن يسمعها الطفل حديث الولادة.
  • حنك طفلك: وهي فرك لثة الطفل بقطعة من التمر، لتهيئته للرضاعة، ومساعدة الجهاز الهضمي على الدخول في مرحلة جديدة.
  • احلق رأس طفلك: ويتم ذلك في اليوم السابع من ولادته؛ إذ يحلق شعر الطفل ووزن الشعر والتبرع بوزنه بمقدار من الفضة للفقراء والمحتاجين.
  • احرص على ختان طفلك: على الرّغم من أنه قد يجرى فترة البلوغ، إلا أنه كلما حصل الختان مبكرًا كان ألم الطفل أقل.
  • العقيقة: تعرف العقيقة بأنها ذبح رأسين من الغنم للولد الذكر أو رأس واحد بحسب مقدرة الشخص، وأما الأنثى فعقيقتها برأس واحد من الغنم، ويُفضَّل أن يكون ذلك في اليوم السابع للولادة.
السابق
متى يبدأ الطفل في الأكل؟
التالي
فوائد لم تعرفها من قبل للأبوة