المجتمع

تعرف على طريقة صنع شواية الفحم

بالخطوات: طريقة صنع شواية فحم في المنزل

يتلذّذ العديد من الرّجال في وجبة الشواء التي يأكلونها في منازلهم أو خارجها، خاصّة إذا كانت مشغولة على شواية الفحم المصنوعة يدويًا، لكن ما هي طريقة صناعة شواية الفحم في المنزل؟، وفيما يلي خطوات الإجابة عن هذا السؤال:

  • ضع علامات التأسيس: اختر المكان البعيد عن الأشجار والحطب وباقي النباتات، كي تتجنّب احتراقها عند البدء بالشواء، كما عليك تجنّب خطوط الغاز والكهرباء، وبعد اختيار المكان، ضع علامة على مساحة 127 × 127 سنتمتر لأساسات أداة الشواء الخاصة بك، ثمّ احفر بعمق 15 سنتمتر بوصات على شكل حرف U، ولا تنسى إزالة الأحجار والحطام الناجم عن الحفر جيدًا، ويجدر بك استخدام ميزان المياه لقياس ما إن كانت الأرض مستوية بما يكفي.
  • ابنِ القاعدة: اخلط الإسمنت بالمواد الأخرى تِبعًا للتعليمات، وافرد المزيج أسفل الحفرة وساويها جيدًا، واترك الخليط طوال الليل ليجف، وخلال هذا الوقت انقع الطوب في الماء كي تستعمله في اليوم التالي.
  • حدّد مُربعًا بالخيط: اصنع مربعًا من خلال الخيط فوق الإسمنت مع ترك 5 سنتمتر من الإسمنت في الداخل.
  • ضع الطوب: ابدأ بصف طبقة واحدة من الطوب من الخلف، واترك مقدار 1.2 سنتمتر بين الطوب لوضع الطين بينها، وابدأ بجوانب حرف U، وانظر إلى الطبقة الأولى من الطوب لترى ما إن كانت مستوية أم لا، لتُكمل رص الطبقات العلوية، ثمّ ابنِ صف طوب من الداخل على شكل حرف U لتضع عليها صينية الشواء.
  • اصنع صينية الشواء: وهي عبارة عن صينية مصنوعة من الفولاذ يمكنك شرائها مباشرةً لتضعها على قاعدة الطوب، ولتكُن قياساتها مناسبة لقياس الطّوب، وعليك أن تحضر أيضًا صينية مخصصة لوضع الفحم عليها أثناء الشواء وتثبيتها على جدران الشواية.

تعرف على أنواع شوايات الفحم المنزلية

تمتلئ المنازل بالعديد من المواد والأدوات التي يُمكنك استخدامها لصناعة شواية فحم بأسهل الطرق وأرخصها، فيما يلي بعض أنواع شوايات الفحم المنزلية التي يمكنك تحضيرها بنفسك أو أن تشتريها مباشرةً:

  • شواية الفحم بالصينية القصدير “صينية الخَبز”: وهي عبارة عن صينية يستخدمها الطُهاة للازانيا أو للسلطات، ليوضع بدخلها الفحم ومن الخارج مشبك الشواء يوضع عليه الطعام المراد شويه.
  • شواية الطّوب: وهي إحدى الطرق التي يستخدمها من لهم فناء خلفي في منازلهم، ويُمكنك بناء مثل هذه الشواية باتباع الخطوات المذكورة في الفقرة الأولى، مع وضع مشبك للشواء في الأعلى أو في الوسط.
  • شواية المُدخَّنة: وهي أحد أشكل أواني التاراكوتا أو الطين المحروق التي يمكنك بنائها أو شرائها مباشرةً، وتتيح لك هذه المداخن ضبط الحرارة فيها لتحصل على طبق لذيذ خلال فصل الصيف.
  • شواية طاولة الغرانيت: وهي شواية مصنوعة من الخشب والغرانيت، ويُمكنك صناعتها إذا توافر لديك قواطع من الغرانيت بعد الانتهاء من تجهيز مطبخك.
  • الموقِد: وهي شواية تعمل كمبدأ عمل الفرن العادي، لكن ما الاختلاف بأنه يُمكنك استخدامها في الهواء الطّلق، وكل ما تحتاجه لعمل هذا الموقد هو علبة طلاء معدنية كبيرة وفارغة أو علبة فولاذية معدنية، ووضع الفحم فيها بعد ثقب العلبة من عدو جوانب لضمان دخول الهواء.
  • شواية التيراكوتا أو الطين المحروق: يُمكنك صنع هذه الشوّاية باستخدام وعاء مصنوع من التيراكوتا رخيص الثّمن، ويعتمد حجمه على كمية الطّعام التي تطهوه لعائلتك، وسوف تحتاج مع هذا الوعاء لرف أو مشبك لحمل الطّعام أثناء عملية الشّواء.
  • شواية حفرة النار: وهي عبارة عن حلقات مصنوعة من البلوك، توضع فوق بعضها البعض لتُشكّل حفرة للشّواء، كما يستخدمها البعض كمدفئة في الخارج في فصل الشتاء، عدا عن استخدامها كشوّاية للطّعام في فصل الصيف.
  • شواية صندوق المعدّات: قد تستغرب من اسم هذه الشواية، لكن بالفعل بإمكانك استخدام صندوق الأدوات المعدنيّ القديم، كشوّاية تضع بها الفحم، ثمّ تصنع لها مشبك حتّى يوضع فوقها لكن يجب أن يتناسب حجم الصندوق مع حجم المشبك الذي سيوضع في الأعلى، ولا تنسى طلاء الصندوق بدهان مقاوم للحرارة، وقد تستعين بأحد المُختصين عند الحاجة، خاصة عند القص أو اللحام أو غيره.

قد يُهِمُّكَ: أهم نصائح للشواء على الفحم

يُعاني بعض الرّجال من عدم نجاح عملية الشواء على الفحم أو الشوّاية في أغلب الأوقات، ولهذا السّبب وضع لك مجموعة من النصائح التي تُساعدك في استكمال عملية الشّواء بنجاح، وهي:

  • استخدم مشعل الفحم: وهي أحد الأدوات التي قد تجدها في محلّات الأدوات المنزلية في كلّ مكان، وبإمكان هذه الأداة إشعال ما يصل إلى 100 قالب فحم حجري وتحوّلها إلى حمراء ساخنة جدًا في 20 دقيقة فقط.
  • استخدم كمية مناسبة من الفحم: لا بُدّ أن تكون الشوّاية مُمتلئة بالفحم لتتناسب مع كميّة اللحم والدجاج وغيرها من المواد التي تُريد شوائها، فعلى سبيل المثال، أنت بحاجة لدرجة حرارة تتراوح بين 232 إلى 288 درجة مئوية عند شواء اللحم وشرائح اللحم الرقيقة، و177 إلى 232 درجة مئوية، لشواء الدجاج والخضار والمأكولات البحرية، وللحصول على ذلك عليك أن تعبئ ثلاثة أرباع المدخنة فحم، كما عليك دائمًا قياس وتناسب مدى كمية الطعام مع كمية الفحم.
  • شحم مشبك الشواء وسخّنه: وهذه الخطوة ضرورية لعدم التصاق الطعام بالمشبك، لذلك شحم دائمًا بوضع بعض الزيت قبل وضع الطعام، ولا تنسى تسخين المشبك قبل وضع الطعام عليه.
  • لا تُغلق المشبك كاملًا: لا تضع الكثير من الطعام على المشبك بطريقة مُكتظّة، وذلك لكي تسمح للأكسجين بالدخول إلى الفحم والمحافظة على اشتعاله لفترة أطول.
  • أشعل النّار في منطقتين: أي عليك وضع كمية الفحم في جهة واحدة من الشواية، وترك الأخرى فارغة، وبهذه الطريقة تنقل المشبك من جهة لأخرى خلال عملية الشواء للحفاظ على الطعام الجاهز بدرجة حرارة مناسبة دون أن يتعرض الطعام للطبخ المفرط والاحتراق.
  • دعّم الفحم بالخشب: يُمكنك جمع الحطب لتعزيز الفحم به، وبهذه الطريقة ستدوم الحرارة فترة أطول ويعطي خشب أشجار الفواكه مثل خشب التفاح أو الكرز كذلك طعمًا مميزًا للطعام.
السابق
فلتر المياه المنزلي: بين الفوائد والمخاطر
التالي
طريقة تلميع الرخام الأسود