المجتمع

تعرف على خطوات تركيب مكيف الهواء بالتفصيل

تعرف على خطوات تركيب مكيف الهواء بالتفصيل

تعرف على خطوات تركيب مكيف الهواء

تحتاج إلى تركيب مكيف الهواء في منزلك عندما تقوم بشرائه بكل تأكيد، وحتى تتمكن من ذلك عليك ننصحك باتباع الخطوات التالية:[١]

  • تقييم المكان المخصص له: قبل أن تبدأ في عملية التركيب، عليك أن تقييم المكان الذي ستضعه به بدقة، حتى وإن كان هناك مكيف قديم وأردت استبداله، فعليك أن تحرص على حماية ونظافة المكان المحيط به، فإن كنت أنت من ستتولى هذه المهمة أم عامل مختص بذلك، ففي بداية الأمر يجب إجراء فحص كامل للبنية التحتية الموجودة في منزلك والخاصة في التبريد ومجاري الهواء.
  • البدء في التركيب: تركيب المكيف الجديد يتطلب منك توفير مجموعة من الأدوات أهمها؛ توصيلات كهربائية، وأنابيب جديدة، وتوصيلات خاصة لمجاري الهواء، وبعد ذلك تبدأ عملية التوصيلات وتركيب الوحدات كل في مكانها المخصص، وتتم إضافة غاز التبريد إلى المكيف بحسب نظام ومواصفات الشركة المصنعة له.
  • إجراء الفحص النهائي: بعد الانتهاء من تركيب المكيف مباشرة، يعمل المختص أو الفني الذي قام بتركيبه بفحصه للمرة الأخيرة، كي تم تشغيله بمجرد الانتهاء من ذلك بصورة طبيعية، كما يحرص على مراجعة أي مهمة خاصة بالصيانة وإعلامك بها، وعليه أن يخبرك بموعد الصيانة الدورية للمكيف.

ما هي مكونات مكيف الهواء؟

لمعرفة ما هي مكونات مكيف الهواء وما هي أبرز الأجزاء التي يتكون منها، ننصحك بقراءة الفقرة التالية:

  • المُبرد: يعرف المُبرد بأنه ذلك السائل الخاص بتقنية التبريد والتجميد، فوظيفتة الرئيسية أن يدور في حلقة مغلقة وينقل الحرارة من داخل المنزل أو المبنى إلى خارجه، ومن أهم خصائصه والذي اختير بناءً عليها؛ أن حالته تتغير من سائل إلى بخار في درجات الحرارة المختلفة والمناسبة لدورة التبريد.
  • الضاغط: يعمل هذه المكون على ضغط المُبرد، لذلك يدعى بالضاغط، فكلما ضغط المبرد ازدادت درجة حرارته، وبالتالي تصبح أعلى من درجات الحرارة الخارجية، وهو ما يجب أن يكون عليه المبرد، حتى الحرارة تدفق بشكلها الطبيعي من الأجسام الساخنة حتى تصبح أجسامًا أكثر برودة.
  • لفائف المكثف: يقع هذا المكون في الوحدة الخارجية للمكيف، ومهمته الرئيسية استقبال المبرد عالي الضغط والحرارة بسبب الضاغط، كما وتحتوي هذه الملفات على مبرد ساخن.
  • صمام التمدد: يعرف أيضًا بجهاز القياس، والذي يعمل على موازنة درجات حرارة المُبرد وخاصة أن المكثف يتركه في حالته السائلة، وتكون درجة حرارته لا زالت عالية، ولا يمكن دخول ملفات المبخر حينها، فتتم عملية تبريده من خلال هذا الصمام، وهو في أغلب الأحيان عبارة عن صمام تمدد ثرموستاتي.
  • المُبخر: يعد هذا المكون من أهم مكونات المكيف؛ إذ أنه المكان المهيأ لاستقبال وقياس درجات الحرارة من داخل منزلك.

تعرف على أبرز اعطال مكيف الهواء وأسبابها

حتى تكون على علم بأي تغيير أو خلل قد يُصيب جهاز التكييف الخاص بك وما هو السبب وراء ذلك، عليك إلقاء نظرة على ما يلي:[٣]

  • تبريد ضعيف: من أهم مكونات المكيف المبرد؛ فهو يعمل على إزالة الرطوبة وتوزيع هواء بارد داخل المكان، فعندما يصبح التبريد ضعيفًا فمن الممكن أن تكون مادة التبريد غير كافية لذلك قد يحدث تسريب في مكان وذلك بسبب حدوث ثقب أو ما شابه ذلك.
  • أنابيب المبخر متجمدة: يوجد بداخل هذه الأنابيب مادة التبريد، وهي المادة التي تعمل على امتصاص الحرارة من الهواء، وهذا بدوره يحتاج إلى بيئة دافئة يدور حولها، وعندما يحدث أي خلل في ذلك بسبب درجات الحرارة المتدنية، قد يتدفق عليك هواء ساخن أو حتى لا يتدفق أي هواء.
  • أنابيب المكيف متسخة: تعد هذه الأنابيب جزءًا من الوحدة الخارجية للمكيف، ووظيفتها الأساسية طرد الحرارة العالية من الهواء خارج المبنى، فعند تغطية تلك الملفات بالغبار والأوساخ يتم إعاقة هذه العملية، ويفشل نظام عمل المكيف.
  • تسريب في المجاري الهوائية: تعمل هذه المجاري على حمل الهواء المُبرد من خلال الجدران والأسقف من مكيف الهواء لتنشره إلى جميع أنحاء المكان، فإذا تعرضت هذه المجاري إلى ثقوب بفعل بعض القوارض أو حتى عمال مهملين سيتسرب الهواء البارد داخل الجدران وبالتالي لن تستفيد أي شي من المكيف حينها.
  • أعطال في منظمات الحرارة: من الممكن أن تتعرض منظمات الحرارة الخاصة بجهاز التكييف لبعض الأعطال كخطأ في المعاييرة أو البرمجة، فعليك حينها أن تتحقق من التعليمات المرفقة مع الجهاز وتتأكد من صحة الإعدادات.
  • انسداد المصارف: لا بد أن المكيف خلال تشغيله للنظام أن يمتص الرطوبة الموجودة في الهواء وبالتالي ما يحتويه من أغبرة ورطوبة وغيرها، كما أن كل تلك الشوائب والرطوبة ستذهب لمكان مخصص لها وتصريفها عبر خط التصريف، ففي حال انسداده ستعود تلك الشوائب كلها إلى النظام والتي من شأنها ان تسبب في نمو العفن نهاية.

قد يُهِمُّكَ: تعرف على أنواع مكيف الهواء المنزلي

عندما تريد شراء مكيفًا لمنزلك لا بد أن تبحث مليًا في جميع الأنواع المتواجدة في الأسواق أولًا، لتقرر لاحقًا بالاعتماد على المواصفات التي تناسبك ما تريد شراؤه، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • المكيف النافذة: وهومن أكثر أنواع المكيفات شيوعًا بين الناس، وبالأخص في تلك الغرف الفردية، وسمي كذلك بسبب وضع جميع مكونات المكيف في صندوق واحد يركب في الجدار أو حتى على عتبة نافذة في الجدار.
  • المكيف المحمول: يشبه هذا المكيف إلى حد ما مكيف النافذة، إلا أنه يمكن حمله من مكان إلى آخر، إذ يمكن نقله من غرفة إلى أخرى، فهو قائم على الأرض، أي أنه لا يثبت على الجدران، كما أنه يستخدم منفذًا للتشغيل ونافذة تسمح بالعوادم من الخروج منه.
  • مكيف هجين: سمي بالمكيف الهجين لأنه يعتمد على الكهرباء أو الوقود الأحفوري أثناء التشغيل، بل ويتناوب عليها بغرض توفير الطاقة والمال.
  • التدفئة والتبريد الجيوحراري: يعد هذا النظام من أغلى أنظمة التكييف وأجودها، إذ أنه يستخدم الحرارة من تحت سطح الأرض وينقلها إلى منزلك في فصل الشتاء، وعلى العكس في فصل الصيف، وتعد هذه التقنية موفرة للغاية من نواح عديدة كالمال والطاقة، كما أنها تقنية مستدامة.
السابق
تعرف على الطرق الاحترافية لطحن القهوة في المنزل
التالي
طريقة صنع فقاسة بيض اوتوماتيك