المجتمع

اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 5 و 6

اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 5 و 6 باستخدام أكثر طريقة مناسبة يمكنك الوصول بها إلى الحل الصحيح، وسنعرض لكم أكثر من طريقة يمكن استخدامها لحل أسئلة المضاعف المشترك وذلك ليختار كل طالب الطريقة المناسبة له، من خلال المقال.

اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 5 و 6

إن العدد المضاعف الذي يشترك فيه رقم ٥، و٦ هو ٣٠، ويمكن أن نصل إلى هذه النتيجة من خلال الطريقة التقليدية، أو بعض الطرق المختلفة الأخرى.

طريقة إيجاد المضاعف المشترك الأصغر

توحد أكثر من طريقة يمكن من خلالها إيجاد العدد المضاعف الذي يكون مشترك بين رقمين، مما يسمح لكل طالب باختيار الطريقة التي تناسبه حتى يقوم بحل المسألة بها:

الطريقة الأولى أو التقليدية

  • تتم هذه الطريقة من خلال كتابة العدد المضاعف لكل عدد في قائمة ثم بعد ذلك نرى أين هو العامل المشترك الأصغر بين هذين الرقمين، وهذه الطريقة يتم استخدامها لجميع الأرقام الصغيرة فقط، فمنها يمكن حل سؤال اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 5 و 6.
  • فمثلًا نقوم بمضاعفة العدد ٥ ليكون هكذا ١٠، ١٥، ٢٠، ٢٥، ٣٠، ٣٥، ثم نقوم بمضاعفة العدد ٦ فيكون فكذا ١٢، ١٨، ٢٤، ٣٠، ٣٦، فهنا نلاحظ أن أصغر عدد مشترك بينهم هو رقم ٣٠.

طريقة التحليل إلى العوامل

يتم تحليل الأرقام هنا إلى العامل الأولي الخاص بكل رقم، ونلاحظ ما هو عدد المرات التي تم تكرار العامل بها، فمثلًا حتى نجد العامل المضاعف الأصغر المشترك بين الأرقام التالية ١٦، ٢٥، ٦٠ علينا اتباع عدة خطوات.

  • نقوم أولًا بتحليل كل عدد إلى العامل الأولي، فعامل العدد ١٦ هو ٢×٢×٢×٢= ٢أس٤، أما العوامل الخاصة بعدد ٢٥ هي : 5×5 =٥أس ٢ وأما عوامل رقم ٦٠ فهي ×2×3×5 =2 أس 2×3×5 .
  • من هنا نجد أن المرات التي ظهر فيها الرقم ٢ هي ٤ مرات، حيث ظهر وكان أس ٤،وكان أس ٢ وبالطبع الأكبر هو رقم ٤، لذلك سنقوم برفع العدد ٢ إلى الأس ٤، ونضعه في الجانب الخاص المضاعف المشترك الأصغر.
  • إن العدد ٥ ظهر مرتين ومعنى ذلك أنه كان مرفوع لأس ٢، وجاء مرفوع لأس ١ أيضًا، والأكبر هو ٢ لذلك سنقوم بوضع العدد ٥ مرفوع بأس ٢ في الجانب الخاص  المضاعف المشترك الأصغر.
  • إن العدد ٣ لم يتكرر لذلك سنكتبه بجانب البقية مرفوع للأس واحد.
  • من هنا يمكننا حل المسألة وإيجاد حل  المضاعف المشترك الأصغر لهذه الأرقام عن طريق ضربها، ٥أس ٢× ٢أس ٤× ٣ = ١٢٠٠.

طريقة القاسم المشترك الأكبر

يمكن أن نجد المضاعف المشترك بين الرقمين أ، ب، عندما نعرف ما هو القاسم المشترك بينهم، فنقوم بضرب الرقمين أ× ب وهنا سيظهر القاسم المشترك بينهم، فإذا كان الرقمين هم ٤و٦ وكان القاسم المشترك هو ٢ فإن المضاعف المشترك الأصغر سيكون كالآتي ٤×٦ /٢=٢٤ /٢=١٢.

الأعداد الأولية

إذا كانت الأرقام التي نريد معرفة  المضاعف المشترك الأصغر لها أولية، فتكون الإجابة هي الناتج الذي سنحصل عليه من ضرب العددين ببعضهم، فإذا كان الرقمين هم ١١ و٢٣ فنقوم بضربهم ١١ × ٢٣ = ٢٥٣، وهذا هو العامل المضاعف الأصغر والمشترك بينهم.

تعريف العدد المضاعف

هو العدد الذي يكون ناتجًا من ضرب عدد محدد في عدد آخر بحيث لا يساوي صفر، فمثلًا إن العدد ٥ تكون مضاعفاته كالتالي ٥، ١٠، ١٥، ٢٠، ٢٠، ٣٠، وهذه الأرقام ناتجة عن ضرب رقم ٥ في الأرقام الأخرى مثل ١، ٢، ٣، ٤.

وأما الرقم المضاعف المشترك بين رقمين يكون أقل رقم مضاعف مشترك بين رقمين مثل حل مسألة اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 5 و 6، فعندما تضعف رقم ٥ يكون هكذا  ١٠، ١٥، ٢٠، ٢٠، ٣٠، وأما عدد ٦ يكون هكذا ١٢، ١٨، ٢٤، ٣٠ وبهذا يكون أقل عامل مشترك هو ال ٣٠.

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال اوجد المضاعف المشترك الاصغر للعددين 5 و 6، كما ذكرنا لكم أكثر من طريقة لحل هذه المسألة، و أرفقنا مع كل طريقة مثال توضيحي حتى يكتمل الاستيعاب لدى الطالب.

السابق
كم باقي على عيد الاب 2021 ولماذا يتم الاحتفال بهذا اليوم
التالي
مهن تبدع فيها المرأة