المجتمع

الوصول الى النجاح

الوصول الى النجاح

النجاح

يستخدم مصطلح النجاح كمصطلح أساسي لوصف شخص حقق أهدافه الشخصية أو المالية أو المهنية خلال فترة زمنية محددة أو ضمن قواعد محددة، ويمكن أن يعني النجاح بأنه إنجاز هدف أو بلوغ هدف، ويمكن توسيع نطاقه ليشمل مشروعًا بأكمله أو أن يقتصر على عنصر واحد من المشروع، ويمكن تحقيقه في مكان العمل أو في الحياة الشخصية للفرد، وعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف الشخصي لأيّ فرد أن يُقبل في مهنة جديدة، إذ قد يتحقق النجاح بعد قبول الفرد رسميًا في مكان عمله الجديد.

والمفاتيح العظيمة للنجاح هي السبب في تغيير حياة الفرد، كما يجب أن تُحدد مسبقًا، وفيما يأتي ذكرها:

  • حدد ما تريده وأين تريد الذهاب.
  • حدد موعدًا نهائيًا، وضع خطة للوصول إلى ذلك، وتذكر أن الهدف ليس أكثر من حلم في موعد نهائي.
  • اتخاذ إجراء بشأن خطتك؛ افعل أمرًا كل يوم للتحرك نحو هدفك.
  • كن شخصًا صامدًا حتى تنجح، ولا تستسلم أبدًا.

الوصول إلى النجاح

النجاح ليس بالأمر السهل، وللوصول إلى ما تريد توجد عدة خطوات تُساعدك على ذلك تتمثل فيما يلي:

  • تحديد الهدف: علينا تحديد وتعيين الهدف الذي نريد الوصول إليه والتركيز الكُلّي حول ما ستكون عليه نتائج هذا الهدف، إذ إن التركيز حول النتائج سيدفعنا نحو العمل والجِد للوصول إلى ما نريد.
  • تحديد موعد نهائي: تحديد موعد الوصول إلى الهدف إذا كان الهدف طويل المدى، وذلك بتقسيم مراحل الوصول إلى خطوات ثم تحديد موعد انتهاء لكلّ خطوة للوصول إلى الهدف.
  • تطوير الأفكار: قبل تحقيق الهدف لا بُدّ بدايةً من تطوير أفكارك حول الهدف وكيفية تحقيقه ودراسته من جميع الجوانب، والاستماع إلى شخصيات ناجحة وقراءة الكتب الملهمة، وهذا يزيد من دافعيتك نحو تحقيق الهدف.
  • تطوير المهارات الخاصة: من الممكن أن يتطلب تحقيقك لهدفك اكتساب مهارة جديدة، ويجب اكتساب هذه المهارة واختيار المصدر الأنسب لاكتسابها سواء من دورات تدريبية، أو من حضور محاضرات تثقيفية حول ذلك الموضوع، أو ورشات وغير ذلك.
  • اتّخاذ الخطوة الأولى: التأجيل المستمر يضعف الدافع نحو تحقيق الهدف، ولا بُد من البدء باتّخاذ الخطوة الأولى حتى لو كانت الظروف جميعها ليست على ما يُرام خلال الطريق نحو تحقيق الهدف، ويمكن إجراء بعض التعديلات لتصبح الأمور ميسّرة.
  • الاستمرار في الإكمال: من المستحيل أن يكون طريقك نحو تحقيق الهدف ميسًرا وسهلًا ومستقيمًا، ولا بد من مواجهة بعض التحديات والمشكلات، ويجب عدم الاستسلام ووضع خطط بديلة للوصول إلى ما تُريد، فالتفكير المستمر بنتائج الهدف يجب ألا يغيب عن فكرك؛ لأنه الدافع الأول لتحقيق ما تريد.
  • كافئ نفسك: عندما تتجاوز عثراتك وتحقق الخطوات الأولى نحو النجاح، فمن الجيد مكافئة نفسك لتعزيز عقلك الباطن الذي سيركز على الأنشطة التي تؤدي إلى النتائج الناجحة، وبمجرد تعزيز النفس هذا سوف يرفع سقف الأمنيات والأهداف المقبلة.

نصائح لتحقيق النجاح

يجب التحلي ببعض الأمور لكي يكون الشخص ناجحًا، وفيما يأتي ذكرها:

  • يجب أن تؤمن بنفسك وبقدرتك على النجاح، إذ دون الإيمان بنفسك لن تصل إلى الأهداف التي تطمح لها، ويجب أن تضع مستوى عالٍ من الثقة بالنفس في كلّ أمر تفعله، واعمل بجد وكن منضبطًا؛ فالنجاح لا يأتي بين عشية وضحاها، كما يقول الاقتباس الشهير “وصلت مرتفعات من الرجال العظماء ولم يتم إبقاؤها قط عن طريق الطيران المفاجئ، لكنهم بينما كان رفاقهم نائمين، ظلوا يكدحون حتى الليل.”
  • يجب أن توازن بين أولويات حياتك، ومن المهم أن تتذكر أنه حتى عندما تعمل بجد عليك أن تأخذ بعض الوقت للاستمتاع، إذ يوجد وقت لكلّ أمر؛ للاستمتاع وللعائلة والأصدقاء، ويجب أن تتذكر أنه ينبغي إنجاز العمل أولًا ثم الاستمتاع، وعليك دائمًا أن تظهر الاحترام لغيرك من الناس، كما يقول المثل الجامايكي الشهير: “الآداب تحملك في العالم ثم تعود دون قرش.”
  • يمكنك كسر أيّ حواجز مهما كانت خلفيتك ومبادئك.

خصائص الشخصية الناجحة

لتكون شخصية ناجحة وفعّالة لا بُد من التمتع ببعض السمات والتي ستسهل عليك الوصول إلى ما تريد:

  • الإبداعية: لتكون إنسانًا ناجحًا يجب أن تكون دائم التفكير بأفكار جديدة وطرق أفضل للوصول إلى ما تريد.
  • العاطفة: تعد العاطفة أهم سمة من سمات الشخصية الناجحة، فالإخلاص في العمل ولأصحاب العمل شيء ضروري لنجاحك.
  • الدافع: دائمًا نتائج تحقيق الهدف هو ما يدفعك إلى المثابرة وبذل ما بوسعك وتحمل ساعات العمل الطويلة لتحقيق النجاح وتصبح شخصًا ناجحًا.
  • التفاؤل: الشخص الناجح دائمًا ما يرى النصف الممتلئ من الكوب، ويعد التفاؤل أمرًا أساسيًا لمواصلة الطريق حتى بالرغم من وجود التحديات والمشكلات، إذ يخلقون منها فرصًا للتطلع نحو الأفضل والحصول على الأفضل.
  • التطلع نحو المستقبل: الشخصيات الناجحة دائمًا ما تتطلع نحو المستقبل والشيء الذي يرغبون بتحقيقه، ولا يلتفتون أبدًا إلى الماضي ومشكلاته.
  • الإقناع: من سمات الشخصية الناجحة هي القدرة على الإقناع، فالأشخاص الناجحون يمتلكون الرؤية المستقبلية وقادرون على الإقناع، ولديهم فرصة كبيرة لاكتساب من حولهم وإقناعهم حول مشروع معين أو منتج أو فكرة.
  • المرونة: المرونة شيء أساسي عند الشخصية الناجحة بالقدرة على التكيف في الأوضاع الصعبة، فدائمًا ما يكون هؤلاء الأشخاص مستعدين لأيّ طارئ وقادرين على التعامل معه.

أهمية النجاح

للنجاح أهمية كبيرة تعود على الشخص والمجتمع، تتمثل فيما يلي

  • الثقة: ستزيد ثقة الإنسان الناجح بنفسه، وستصبح شخصيته أقوى وقادر على تأدية بمهام أكبر.
  • إلهام الآخرين: سيصبح الإنسان الناجح ملهمًا للآخرين من خلال سعيه لتحقيق حلمه، وعندما يحققه سوف يصبح سعي الآخرين نحو أحلامهم أمرًا ضمنيًا.
  • الأهمية الشخصية: ولأنك إنسان ناجح سوف تشعر باهتمام الآخرين وانجذابهم لك حتى دون السعي منك لجذبهم.
  • السيطرة: يشعر الإنسان الناجح بقدرته في السيطرة على حياته من خلال معرفة ما يحتاج وما يجب فعله لتحقيقه.
  • صنع حياة: الشخص الناجح قادر على صنع حياة متكاملة؛ لأنه قادر على السعي والتقدم والتحقيق بدلًا من تلك التي يعيشها مجرد حياة.
  • التخلي عن الماضي السيئ: عندما تحقق أهدافك وتصبح إنسانًا ناجحًا وترى اهتمام الآخرين وانجذابهم لك وكيف أصبحت إنسانًا ملهمًا، سوف يؤدي ذلك إلى نسيان تجاربك القديمة غير الموفقة وسوف تزداد ثقتك بنفسك.

أفضل الكُتب عن النجاح

لتصبح إنسانًا ناجحًا لا بُد من قراءة بعض الكتب التي ستساعدك في التقدم والارتقاء، ومن هذه الكتب المهمة والمؤثرة:

  • كيف تربح الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي: هذا الكتاب المؤثر للكاتب ديل كارنيجي، والذي يتحدث عن كيفية جذب الأصدقاء وتوطيد العلاقات، فإن كنت تبحث عن كيفية تنمية الشخصية وكيفية الاتّصال مع الآخرين فيعد هذا الكتاب خيارًا جيدًا.
  • نقطة التركيز، بريان تريسي: يقدم هذا الكتاب للكاتب بريان تريسي نصائح حول كيفية تنظيم يومك وقدرتك على الانضباط والتركيز لتحقيق هدفك.
  • سحر التفكير الكبير، ديفيد شوارتز: التفكير المحدود دائمًا ما يؤدي إلى الفشل، وهذا الكتاب يعد في غاية الأهمية، إذ يساعد على التفكير بصورة أوسع وخلق الحماس والحصول على الإلهام.
  • فكر لتصبح غنيًا، نابليون هيل: يتحدث هذا الكتاب عن كيف تصبح أفكارك أفعالًا، وتصبح هذه الأفعال فيما بعد وكأنها عادات يصبح من السهل الوصول إلى أهدافك، ويبين كيفية تحقيق الإنجازات الشخصية من خلال التركيز على الأفكار الناجحة واستبعاد التفكير بالعقبات والمشكلات.
  • الراهب والألغاز، راندي كوميسار: يُقدم هذا الكتاب نصائح حول كيفية بناء حياة تحبها، وبعدها شرح لكيفية البدء بعمل المشروع الخاص بك وعملك التجاري الخاص، إذ يبين كيفية العمل حتى لا تواجهك تحديات صعبة لا تستطيع الإكمال بعدها وترهق نفسك.
السابق
عبارات تخطف قلب أي امرأة
التالي
لهذه الأسباب تنجذب المرأة للرجل الواثق بنفسه!