المجتمع

التخلص من رائحة الكلاب

التخلص من رائحة الكلاب

تعد الكلاب من الحيوانات الأليفة بإمكانها العيش داخل المنزل وخارجه، وكما الحيوانات الأُخرى ينتج منها رائحة قد تكون غير محببة لعدد من الأسباب وللتخلص من تلك الرائحة علينا اتباع عدد من الخطوات كالتالي:

  • فحص الكلب عند طبيب بيطري: من الممكن أن يحتوي جلد الكلب على طفيليات أو أمراض جلدية من شأنها التسبب برائحة كريهة ، أو من الممكن أن يكون الكلب مصابًا بمرض معين في جهازه الهضمي؛ فالفحص عند الخبير هو الفصل في تحديد المشكلة وإعطائه العلاج اللازم لشفائه وللتخلص من الرائحة التي تصدر منه.
  • العناية الشخصية بالكلب:؛ إذ يجب تمشيطها باستمرار باستخدام مشط مخصص لها وتنظيف أسنانها من بقايا الطعام بفرشاة أسنان ومعجون للكلاب؛ فرائحة الكلاب قد يكون سببها الرئيسي فم الكلب وأسنانه، ومن المهم تنظيف فضلاته باستمرار إذا كان الكلب يعيش داخل المنزل والتخلص منها بطريقة صحية صحيحة.
  • تحميم الكلب باستمرار: بسائل استحمام مخصص لشعر الكلاب حتى لا يُصاب جلد الكلب بأمراض أو يتسبب السائل المُستخدم له بتساقط شعره.
  • تجفيف شعر الكلب جيدًا بعد الاستحمام: من شأنه قتل البكتيريا المُسببة لرائحة الكلاب مع الحرص على عدم استخدام عطور أو معطرات للكلاب.
  • تنظيف صيوان آذان الكلب: باستمرار فهي مصدر كبير للبكتيريا وقد تسبب رائحة كريهة عن طريق شراء قطن مخصصة للكلاب من متاجر الحيوانات الأليفة وتنظيف آذانه من الشمع بطريقة دورية.

أسباب رائحة الكلاب

  • الأمراض الجلدية: مثل البكتيريا والطفيليات قد تسبب رائحة كريهة للكلاب ويتخلص منها عن طريق إعطاء الكلب العلاج اللازم، وتكثر هذه الأمراض عند الكلاب في درجات الحرارة العالية وفي فصل الصيف غالبًا.
  • أمراض الأذن: مثل الطفيليات وشمع الأذن وقد يكون سرطان قناة الأذن مصدرًا أساسيًا لرائحة الكلاب، فعلى الراغب باقتناء كلب الحفاظ على نظافة أذنه ومراقبة تصرفاته وعندما يشكو الكلب من عدم الراحة أو الانزعاج من أذنه على الشخص الذهاب به بأسرع وقت للطبيب البيطري المُختص.
  • الغازات المنبعثة من الكلب: بسبب النظام الغذائي المُتبع؛ فبعض أنواع الطعام الجاف المُخصص للكلاب يسبب غازات بطن كريهة الرائحة، من الممكن تغيير النظام الغذائي بنوع آخر أو تحضير أطعمة منزلية مخصصة لكلاب بمقادير معينة مدروسة من قبل الأطباء البيطريين حسب الاستشارة والكميات المُقررة من قبل الطبيب.
  • غدة موجودة عن فتحة الشرج: لدى الكلاب تُصدر روائح كريهة عند بعض أنواع من الكلاب، وقد تكون عبارة عن أكياس أو جيوب تُصدر سائلًا يسيل على أطراف الكلب وأرجله إذا لم تُفرغ عند الطبيب البيطري بين وقت وآخر وقد تكون مزعجة جدًا.

التخلص من رائحة بول الكلاب

تميل الكلاب للتبول في أماكن مخصصة لها إذا ما كانت كبيرة أو بصحة جيدة، أما الجراء أو الكلاب المريضة من الممكن أن تتبول لا إراديًا أو إن لم تكن مدربة بعد على التبول في أماكن مخصصة لها وذلك يسبب رائحة كريهة جدًا بالمنزل بسبب مادة الأمونيا الذي يحتويها بول الكلاب، أما عن التخلص من الرائحة فمن الأفضل معالجة البقعة أو مكان البول مباشرة بوضع قطع تمتص السائل ثم تعقيم السطح الموجود فوقه البول، وبهذه الحالة التخلص من قطع السجاد أو الموكيت أو قطع قطنية من المنزل هي وسيلة جيدة لتجنب التنظيف العميق والروائح إذ إن السجاد يميل لامتصاص السوائل وقد لا يكون التخلص من الرائحة بالشيء السهل، ويعد استخدام عصير الليمون وبايكربونات الصودا والخل من الطرق الفعالة للتنظيف والتعقيم والتخلص من الأمونيا والبقع الصفراء على الأثاث والسجاد وحتى البلاط عند تعرضها لبقع بول الكلاب الحديثة والقديمة وذلك بخلطها بنسب معينة بالقليل من الماء إضافًة لبعص الصابون المبشور أو مسحوق التنظيف المُخصص للغسيل.

السابق
كم عمر حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم وأهم المعلومات عنه
التالي
من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه