المجتمع

التخلص من رائحة الفأر الميت

التخلص من رائحة الفأر الميت

تدخل القوارض إلى البيوت في بعض الأوقات مما يسبب الانزعاج لساكني البيت، وتبدأ عملية التخلص من الفأر بأقل الخسائر، فتوضع مصائد الفئران التقليدية بكل مكان، أو ترش المبيدات الخاصة بالقوارض في الأماكن التي يمكن أن يتواجد الفأر فيها، وقد لا يُعرف المكان الذي مات به الفأر وتبدأ الرائحة الكريهة لجثة الفأر بالظهور، وللتخلص من هذه الرائحة هناك عدة خطوات من الممكن اتباعها وهي:

  • البحث عن جثة الفأر الميت بأسرع وقت عند التأكد من موته، وفي البداية يبحث في أماكن وضع المصائد أو سم الفئران، وكلما كان التخلص من جثة الفأر سريعًا كلما كانت الرائحة أقل والعواقب أقل، ومن الممكن الاستعانة بالقط المنزلي إذا كان موجودًا في المنزل أو الاستعانة بقطط الجيران.
  • التخلص من الجثة بأسرع وقت مع الحرص على لبس قفازات طبية، وعدم مساس الجثة مباشرة، والتخلص منها في كيس بلاستيكي وإخراجها خارج المنزل على الفور.
  • فتح النوافذ وإبقاء البيت جيد التهوية لوقت لا يقل عن ثلاث ساعات حتى تخرج الرائحة تمامًا من المنزل.
  • التنظيف العميق لمقتنيات المنزل والأثاث وغسل القطع على الأغطية والفراش بمادة مُعقمة؛ فالفأر يعيش في أماكن قذرة ومن الممكن أن ينقل الحشرات الضارة أو الفيروسات والبكتيريا، ومن الأفضل خلط مواد طبيعية للتعقيم كالخل وبايكربونات الصودا والليمون مع سائل تنظيف مناسب أو صابون ووضع الخليط على المنطقة التي وجد الفأر ميت فيها وتركها فترة من الزمن قبل التنظيف العميق وإزالة بقايا المواد.
  • تعطير المنزل بمعطرات وبخور ومن الممكن الاستعانة برائحة ورد الخزامى فلديها رائحة قوية نفاذة للتخلص من الرائحة الكريهة.

طرق التخلص من الفئران

  • اقتناء قط أليف في المنزل من شأنه منع الفئران من المكوث في المنزل، ويصبح من السهولة التخلص منها خاصًة إذا كان المنزل يقع في بستان أو في منطقة يكثر فيها وجود الفئران، فالقط يستطيع التقاط واصطياد الفأر بسهولة والتخلص منه.
  • وضع المصائد المتنوعة حول المنزل والأماكن التي يُرجح دخول الفأر منها، ومن أنواع المصائد التقليدية المعروفة والمصائد اللاصقة التي يُوضع بمنتصفها طعام لاجتذاب الفأر، أو المصائد على شكل أقفاص التي تُغلق إذا ما أردنا التخلص من الفأر حيًا، وهناك نوع آخر من السموم تجذب الفأر ويأكل منها ويموت.
  • الحرص على إبقاء الطعام مُغطى وفي أماكن مخصصة محكمة الإغلاق والتخلص من بقايا الطعام والقمامة في أسرع وقت تُبعد الفئران عن المنزل إذ إنها لا تجد ما تأكله.
  • مراقبة الأماكن التي من الممكن أن يعيش بها الفأر كالشقوق الموجودة بالجدران أو الأرضيات الخشبية أو في الخزائن، وبالغالب خزائن الطعام، ومن الممكن أن يُلاحظ وجود الفأر بسهولة عن طريق برازها وآثار قرطها للخشب أو لأشياء معينة في المنزل وعليها تُوضع المصائد.
  • الاستعانة بشركة مختصة لمحاربة القوارض والتخلص منها بسهولة.

لماذا يجب ان نتخلص من الفئران

لا يعد وجود الفأر في المنزل أمرًا صحيًا؛ فهي تنقل الأمراض حتى لو كانت فئران حقل، فهي تأكل من نفس طعام الإنسان وتنشر المرض به، كما أنها تسبب أمراض الربو إن تواجدت في المنازل وهو أمر خطير خاصًة بوجود أطفال، وبعض الأمراض التنفسية الخطيرة التي قد تُسبب الموت، والفئران تتكاثر بسرعة كبيرة، فوجود فأر واحد في المنزل يكفي لعمل مستعمرة من الفئران بوقت قصير، ويجب التخلص من الفأر بأسرع وقت ممكن حتى لا تتحول المشكلة لآفة حقيقية يصعب التعامل معها.

السابق
التخلص من روائح الثلاجة
التالي
كيفية طرد الذباب