المجتمع

التخلص من أم أربعة وأربعين

أم أربعة وأربعين

يميل الإنسان إلى تربية بعض الحيوانات الأليفة المحددة الأنواع، والسماح لها بالعيش معه في المنزل، إلا أنها ليست من الحشرات بالتأكيد؛ وذلك لكونها كائنات صغيرة يصعب السيطرة عليها، كما أنها تنقل الكثير من الأمراض، ومن تلك الحشرات أم أربعة وأربعين، والتي سُميت بهذا الاسم لامتلاكها 44 قدمًا، وهي تنتمي إلى فئة شفويات الأرجل واسمها العلمي هو (كيلوبودا)، ويتكون جسمها من 12 جزءًا، ويبلغ طولها في المتوسط 12 سم، كما أنها تمتلك قرنين في مقدمة رأسها، ولها العديد من الأنواع والأحجام والألوان التي تختلف باختلاف المكان الذي تعيش فيه، وهي تتغذى على صيد صغار الديدان والحشرات، إذ تقوم بمهاجمتهم وتثيتهم بأقدامها الخلفية وتناولهم؛ وذلك يعود إلى كون الجزء الخلفي من جسمها أطول من الأمامي، وتفضل العيش في الماكن الرطبة، ولهذا فإنها تتخذ من أسفل الأحجار والصخور بيتًا لها، وتتكاثر في الغابات الاستوائية.

التخلص من أم أربعة وأربعين

يعد وجود حشرة أم أربعة وأربعين أمرًا منفرًا وغير مرغوب بالنسبة لساكني المنزل، ولهذا فإن مشاهدتها تستدعي التدخل على الفور ومحاولة التخلص منها، وسنبين فيما يأتي الطرق الأفضل للقيام بذلك:

  • بيكربونات الصوديوم: إذ تعد مادة كيميائية قاتلة بالنسبة لأم أربعة وأربعين وغيرها من الحشرات، ويمكن مزج القليل من بيكربونات الصوديوم مع السكر كطُعم ووضعه في الزوايا والثقوب في الجدران.
  • قشور الفواكه: إذ تنجذب حشرة أم أربعة وأربعين لرائحة بعض الفواكه مثل الموز والتفاح والمانجو والبرتقال، ويمكن وضع قشورها في وعاء زجاجي ودهن الجدران الداخلية له بالقليل من الفازلين ووضعها في أماكن تردد الحشرات، وعندما تلتقط الحشرة الرائحة وتدخل ستعلق بالفازلين وتُشل حركتها.
  • حمض البوريك: وهو مادة حمضية قوية، إذ يجب ارتداء القفازات في اليدين ووضع الكمامة على الفم عند تحضير الخليط منعًا لاستنشاقه، ويكون ذلك بوضع ملعقةً من حمض البوريك مع ملعقةً من الكاكاو، وملعقتين من الطحين، وتوزيع الخليط على زوايا البيت وحواف المرحاض.
  • أوراق الغار: وهذه طريقةً سهلةً وآمنة، وخاصة للبيت الذي يتواجد به أطفالًا صغار، إذ يكفي وضع أوراق من الغار في زوايا البيت وأسفل الخزائن في المطبخ؛ وذلك لأنه يبعث رائحةً منفرةً بالنسبة لأم أربعة وأربعين.
  • صابون الاستحمام: وهو مادة قاعدية تتميز برائحة وقوام قادر على القضاء على أم أربعة وأربعين فور ملامسته لها، ويمكن وضع القليل منه في عبوة رذاد وإضافة القليل من الماء له واستخدامه بالبخ عليها وقتلها بشكل مباشر.

معلومات عن أم أربعة وأربعين

حتى يتمكن الإنسان من السيطرة على هذه الحشرة لا بد من التعرف عليها عن كثب في البداية، لذلك سنورد عددًا من المعلومات عنها فيما يأتي:

  • تُفسَر حركة ام أربعة وأربعين الالتفافية حول نفسها بسعيها لتنظيف جسمها، وخاصةً الأقدام والتحقق من عدم تواجد أي آثار عالقة بها.
  • لا تمتلك حشرة أم أربعة واربعين إبر للسع، ولكنها تعتمد على مخالب موجودةً أسفل جسمها لمهاجمة أعدائها.
  • تمتلك أم أربعة وأربعين معدل أيض عالي يجعلها تجوع بشكل سريع بعد الأكل.
  • تمنع أم أربعة وأربعين أي حشرة أخرى من التواجد في منطقتها ومشاركتها الطعام.
السابق
كيفية التخلص من الحبر على الملابس
التالي
طريقة اختيار النوع المناسب لمكيف الهواء