المجتمع

الافكار السلبية… تعريفها وكيفية التخلص منها

هل تسائلت يومًا لماذا تسيطر بعض الافكار السلبية باستمرار على عقلك؟، وما هي الأسباب التي تقف خلف ذلك التشاؤم؟، بالطبع لا يوجد فرد يخلو ذهنه من التفكير السلبي، ولكن كلما ازدادت معرفتك بالطريقة التي يعمل بها عقلك والتفاعلات التي تحدث داخل جسمك، كلما زادت قدرتك على مواجهة الافكار السلبية، والتي قد تشبه الفيضان في حالة عدم التحكم بها، مما يسبب فوضى عارمة لعقلك في نهاية الأمر.

الافكار السلبية

ترتبط الافكار السلبية بهرمون يسمى الكورتيزول، ويُعرف بهرمون الإجهاد، حيث أن الكورتيزول عبارة عن مادة كيميائية توجد في العقل، لكنها تحفز التفكير السلبي في حالة زيادتها.

يفرز المخ هرمون الكورتيزول لتحذيرك في حالة اقتراب خطر منك، وفي بعض الأوقات يكون الكورتيزول شيئًا جيدًا حيث أنه يجنبك الوقوع في الخطأ، وينبهك إلى ضرورة التركيز في شيئًا ما.

وعلى الصعيد الآخر، هناك أيضًا التفكير الإيجابي لكنه يحتاج إلى جهد كبير كي يحقق الشخص ما يسعى إليه، وتكون الأفكار الإيجابية في تدفقها أصعب من السلبية.

 مصادر الافكار السلبية

هناك مجموعة من العوامل التي تتطور بمرور الوقت لكي تصبح جزء من مصادر الافكار السلبية، وأهمها:

الخوف من المجهول

يتملك الناس خوفًا كبيرًا من المجهول، أي ما سوف يحدث في المستقبل، لأنه المستقبل دائمًا يكون غامض، وعلى مر العصور حاول الأشخاص التنبؤ بما سوف يحدث في المستقبل وهل يجلب الحظ أم الكوارث، لكنهم لم يتوصلوا إلا إلى بعض النتائج على المدى القصير، مثل التنبؤ بفوز شخص ما في الانتخابات، ويكون ذلك تكهنات وليس حقائق.

ولأن أي شخص يخاف من الغموض الذي يحمله المستقبل، تبدأ الأفكار السلبية في التدفق إلى العقل باستمرار، في محاولة لاكتشاف ما سوف يحدث في المستقبل القريب أو البعيد.

ويحاول معظمنا أن يحافظ على نظرته الإيجابية للمستقبل، ويعتقد بذلك أنه قادرًا على تحقيق أهدافه التي حددها لنفسه، بينما هناك البعض يعانون من سيطرة المخاوف والأفكار السلبية على حياتهم، ويهدرون في ذلك وقتًا وجهدًا كبيرًا، ومن أفضل الطرق التي تساعدك في السيطرة على خوفك من المستقبل وضع خطة واضحة للسير عليها، وأن تكون لها إطار زمني محدد، مما يساعد على السيطرة على الأفكار السلبية.

القلق بشأن الحاضر

المستقبل ليس هو مصدر الخوف الوحيد الذي نواجهه في حياتنا، ولكن الحاضر أيضًا، فنحن طوال الوقت لدينا أفكار سلبية حول الكثير من الأشياء، على سبيل المثال يقلق الآباء حول وصول الأطفال إلى المدرسة وما إذا كانوا على ما يرام أم لا ، أو التفكير في الأشياء التي تحدث في العمل في حالة عدم التواجد به.

وتعد أسهل طريقة لمواجهة ذلك إتباع خطة منظمة من خلال تدوين المهام الأساسية التي ينبغي القيام بها، مما يساعدك على التخلص من القلق والخوف.

إخفاقات الماضي

قد نقوم بارتكاب بعض الأفعال المخجلة في الكثير من الأحيان، ويمر الوقت لكن تلك الأشياء تظل عالقة في أذهاننا، ولا نستطيع نسيانها، ونشعر دائما بالحرج حيالها، وفي بعض الأوقات نقلق من وصمة العار التي تلاحقنا بسبب تلك الأفعال، وهو ما يتسبب في ظهور الكثير من الأفكار السلبية التي قد تؤثر بشكل كبير على القرارات التي يتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة.

طرق التخلص من الافكار السلبية

عند البدء في التفكير بسلبية، قد تحاول أن تقاوم تلك الأفكار التي تسيطر على ذهنك، وتستخدم في ذلك أقصى جهد ممكن، لكن هذه الطريقة لا تكون فعالة في الكثير من الأحيان، بل قد تؤدي إلى ازدياد الأمر سوءً، وإليك أسهل طرق التخلص من الافكار السلبية:

تغيير لغة الجسد

قد تساهم لغة الجسد في التقليل من صورتك أمام نفسك والآخرين، ومن المحتمل أن تسبب قلة الثقة بالنفس، ولكن إذا كنت تريد التخلص من تلك العادة السيئة فعليك أن تجلس بشكل مستقيم، وأن تثق بنفسك كثيرًا، مع الابتسام حتى في أصعب الأوقات، وسوف تشعر بتحسن واضح وملحوظ.

منح العقل قسطًا من الراحة

التفكير بكثرة يسبب إرهاق العقل بشدة، ويكون من الصعب السيطرة والتحكم في الأفكار السلبية التي تدور داخل رأس أي فرد، وهنا كل ما يتطلبه الأمر أن تمنح عقلك بعض الوقت لكي يهدأ ويرتاح قليلًا، ويمكنك ممارسة بعض تمارين التأمل لكي تستطيع التفكير بهدوء والتعامل بشكل أكثر إيجابية.

كن مبدعًا

عندما تبدأ الافكار السلبية في السيطرة على عقلك عليك أن تبدأ في البحث عن طريقة إبداعية يمكن بها أن تقوم بتوظيف تفكيرك في فعل شيئًا مفيدًا، واستغلال الوقت بأفضل طريقة ممكنة، وهنا سوف تستطيع أن تحول سلبيتك إلى طاقة إبداعية ليس لها حدود.

ابتعد عن الأشخاص السلبيين

لا تنشأ الأفكار من فراغ، بل يكون هناك بعض الأشخاص أو الظروف المتسببة في ذلك، لذا إذا كنت محاطًا بمجموعة من الأشخاص الذين يصدرون طاقة سلبية طوال الوقت فمن الأفضل أن تبتعد عنهم، وتنتقل إلى بيئة تشعر فيها بالراحة مثل الحدائق، هذا من شأنه أن يحسن من حالتك الذهنية والنفسية.

افضل علاج للاكتئاب

زيادة الافكار السلبية عن الحد المسموح به ينتج عنه شعور الشخص بالاكتئاب الشديد، وهو ما ينتهي بالشخص إلى الفشل، لذا نقدم لك بعض الخطوات حول افضل علاج للاكتئاب:

  • التخلص من الروتين اليومي المعتاد، وإدخال بعض الخطط الترفيهية إلى جدول أعمالك.
  • حدد مجموعة من الأهداف لنفسك تريد تحقيقها على المدى القصير أو الطويل.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز إنتاج هرمون الإندروفين المسئول عن السعادة.
  • إتباع نظام غذائي صحي يقي من الخمول والكسل، ويمنحك قدر عال من الحيوية والنشاط.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تحدي الأفكار السلبية وغير وجهة نظرك للحياة.
  • تناول المكملات الغذائية اللازمة وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • افعل شيئًا جديدًا كممارسة هواية كالرسم أو القراءة.
  • ابتعد قدر الإمكان عن مصدر الطاقة السلبية سواء كان أشخاص أو ظروف فهذا افضل علاج للاكتئاب .
السابق
قضاء وقت الفراغ
التالي
صفات الشخصية الحساسة