إهتمامات المرأة

افضل خيوط الصوف للمفارش والشنط

افضل خيوط الصوف للمفارش والشنط

يتم صنع الخيوط  من عدد من الألياف ذات المصادر المختلفة، فإما من نبات القطن، أو من أوبار الحيوانات والتي يُصنع منها خيوط الموهير والصوف، أو من مصادر صناعية مثل النايلون، وكذلك من المعادن مثل الخيوط الذهبية، وأخيراً المخلطة وهي الخيوط التي تكون عبارة عن خليط من خامتين مختلفتين.

كيفية إختيار الخيوط التي تناسب العمل المراد إنجازه؟

الطريقة الأفضل هي القيام بعمل سويتش أو مفتاح للخيوط بمختلف أنواعها، أما المفتاح فهو عبارة عن عمل قطعة صغيرة الحجم لباترون ذو حجم صغير بأنواع مختلفة من الخيوط، ويتم حفظه بألبوم مع تدوين إسم ونوع الخيط، بحيث حين يرغب الشخص في إتمام أي عمل فيمكنه أن يرجع للمفتاح، ومن ثم يختار الأنواع المناسبة التي تتناسب مع العمل الذي يرغب في القيام به.

ماهي الخيوط  التي تستخدم في عمل الشنط والمفارش؟

حين التفكير في عمل مفرش أو شنطة مصنوعة من الصوف أو الكروشيه فإن أول ما يأتي إلى الذهن ماهي الخيوط الصالحة لصنع مفرش أو شنطة من الصوف ؟، هذا ما سنعرفه بمقالنا هذا.

  • الخيوط القطنية والتي تصلح لصنع الشنط والمفارش وتصلح أيضا لصنع الملابس.
  • خيوط الصوف السادة، وهذه الخيوط تصلح للمفارش.
  • خيوط الصوف الجنجاه.
  • الخيوط الأكريليك تمتاز بمتانتها لذا كثيراً ما يتم إستخدامها في صنع الشنط والمفارش.
  • الخيوط الحريرية وتصلح للشنط والمفارش وكذلك الملابس.

افضل خيوط الصوف للمفارش والشنط

تتنوع أنواع الخيوط التي تستخدم في إعداد المفارش إذ تتنوع ما بين خيوط سميكة ورفيعة بحيث تتناسب مع المفرش المراد عمله، فمثلا حين الرغبة في عمل مفرش صغير الحجم يستخدم لتزيين أي من قطع الأثاث فإنه يستخدم خيوط الصوف رفيعة السمك، أما إن كان المراد عمله مفرش ذات حجم كبير يصلح للإستخدامه كغطاء في الشتاء فيتم إستعمال الخيوط غليظة السمك.

وفي العادة نجد أن لكل نوع من أنواع الخيوط الصوف أرقام خاصة بها، بحيث يمكن إعتبارها دليل على سمك وحجم الخيط.

أما عن أسماء الخيوط التي لا حصر لها بكل بلد من بلدان العالم ما هو إلا مجرد أسماء للشركات فقط، لذا فلا بد من التركيز على نوعية الخيط الذي سيتم إستخدامه؟

خيوط الصوف الصالحة لعمل الشنط

قبل أن تبدئين في عمل شنطة كروشيه مصنوعة من خيوط الصوف، فإن أول ما تفكرين به أي أنواع الخيوط الصوف الأفضل التي تصلح لعمل الشنطة، ولكن في البداية لابد وأن تضعين بإعتبارك عدة أمور وهي:

  • قومي بتحديد أسباب إحتياجك لهذه الشنطة كي تتعرفين على نوعية الخيط وعلى السمك المناسب والخامة التي ستحتاجينها، فهل أن ترغبين في عمل شنطة كبيرة الحجم لتحملين فيها ما تحتاجين، أن تريدين شنطة لطفلك، أم شنطة للدراسة أم أنها شنطة سواريه، وما غير ذلك.
  • تحديد درجة اللون التي تحتاجين إليها.

أنواع الخيوط التي تستخدم لعمل الشنط

  • من أفضل أنواع الخيوط وأولها التي تصلح لإعداد الشنط هي الخيوط القطنية، مثل خيط ماكسي وخيوط حلوان وخيوط الصياد وخيوط مصر البيضا وما غير ذلك.
  • خيوط المكرمية وهذه الخيوط تتنوع ما بين متوسط ورفيع السمك بحسب ما تختارين.
  • خيوط الشعر وتمتاز هذه اخيوط بجاذبية شكلها.
  • الخيوط الأكليريك هذه الخيوط تتناسب مع الأجواء الشتوية الباردة.

ملحوظة مهمة: إن كنت تريدين أن تصنعين شنطة متينة وقوية ولكن خيط الصوف الذي لديك ذو سمك رفيه فبإمكانك أن تستخدمين فتلتين أو ثلاث أو أربع فتلتات على حسب رغبتك.

السابق
من هو ” فريد ريجز ؟ ” Fred Riggs
التالي
زوجي ماجاب لي دبلة