المجتمع

إن كانت من هواياتك: كيف تحوّل التصوير من هواية إلى مصدر دخل؟

إن كانت من هواياتك: كيف تحوّل التصوير من هواية إلى مصدر دخل؟

التصوير

هل أنت من هواة التصوير؟ وهل ترغب بكسب المال من خلال تحويل هواية التصوير إلى مصدر دخل لك؟ لكن ما المقصود التصوير؟ ظهر التصوير الفوتوغرافي منذ قديم الزمان؛ وهو عبارة عن عملية أو فن إنتاج الصور لأجسام بفعل الضوء أو من خلال الأشعة؛ كالأشعة السينية أو أشعة جاما أو غيرها، وقد استخدامت كلمة التصوير الفوتوغرافي والتي يعود أصلها إلى اللغة اليونانية للمرة الأولى في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والتصوير الفوتوغرافي فن بحدّ ذاته وفيه لمسة جمالية مميزة، ويحتاج المصوّر إلى موهبة فريدة ليلتقط الصور والمشاهد المميزة ويُظهرها بطريقة أجمل، وإذا كنت من هواة التصوير يمكنك أن تتخذه كمهنة أو موهبة يمكنك كسب المال من خلالها، فكسبك للمال من موهبة تحبّها وشغوف فيها تعد فكرة جيدة.

طرق كسب المال من هواية التصوير

يمكنك أن تكسب المال وتحوّل هواية التصوير لديك إلى مصدر دخل بعدّة طرق، منها:

  • التقط الصور للعملاء: يمكنك أن تقدّم جلسات تصوير لعملاء محددين مقابل المال، ومن الناحية المثالية يجب أن يكون لديك أستديو تصوير، ولكن اليوم لن تحتاج إلا إلى الكاميرا وبعض المعدّات؛ لأن أغلب العملاء اليوم يفضّلون التصوير في الهواء الطلق وفي المناظر الطبيعية، وللبدء بهذا المشروع ما عليك سوى الترويج لنفسك ولأعمالك السابقة على مواقع التواصل الاجتماعي ويمكنك أن تنشئ موقعًا خاصًا بك.
  • انضم إلى مسابقات الصور: تنظّم العديد من المنظمات اليوم مسابقات دورية فيما يتعلّق بالتصوير والصور الاحترافية، ويمكنك المشاركة بها بانتظام لتربح بعض المال إن كنت موهوبًا فعلًا.
  • أنشئ مدونة تصوير أو قناة على اليوتيوب: يمكن أن تستغل هواية التصوير لديك من خلال إنشاء مدونة أو قناة على يوتيوب تعرض فيها أعمالك وصورك، كما يمكنك أن تعمل على سلسلة تعليمية لأسس ومبادئ التصوير، وأن تعطِ المشاهدين المهتمين بعض النصائح المفيدة.
  • بيع الصور: التصوير هو عمل فني، والصور الفنية الجميلة لها جمهور واسع يرغبها ويودّ اقتنائها مقابل مبالغ مالية جيدة، ولهذا يمكنك إنشاء موقع تبيع من خلاله صورك المميزة للعملاء.
  • تصوير مستقل للمجلات والصحف: توفّر الصحف والمجلات أحيانًا بعض الشواغر الوظيفية الحرة، وقد تشتري منك صورك لاستخدمها في النشر.
  • احصل على عمل كمصور مساعد: قد يطلب بعض المصورين المحترفين أو شركات التصوير الكبرى مساعد تصوير للحفلات والمناسبات الكبيرة، ويمكن أن تستغل موهبتك بالتصوير للعمل في هذا المجال.
  • شارك في تصوير حفلات الزفاف: يمكنك استغلال موسم حفلات الزفاف وتصويرها لكسب المال، اتصل بالعملاء لديك وأخبر الأصدقاء والعائلة والمقربين بمشروعك الجديد؛ فتصوير حفلات الزفاف خيار جيد لكسب المال.

أكثر أنواع الصور المطلوبة

إليك فيما يلي بعض أبرز أنواع التصوير شهرة وطلبًا من قبل الناس يمكنك البدء بها لجذب العملاء إليك:

  • الصور الشخصية: تعدّ الصور الشخصية واحدة من أكثر أنواع الصور طلبًا، وتسمى أيضًا بالتصوير الفوتوغرافي الصريح أو البورتريه؛ وهو أن تلتقط صورًا شخصية للأشخاص ولوجوههم تحديدًا لأهداف عدّة، فالصور الشخصية مهمة ولا يمكن الاستغناء عنها ويحتاجها الناس دومًا.
  • صور المنتجات: هذا النوع من التصوير هو التقاط صور للجمادات، ويمكنك استثمار هذا النوع من التصوير بتصوير المنتجات بغرض الدعاية والإعلان، واحرص عند التقاط الصور الساكنة أن تكون لديك إضاءة جيدة وكافية لتظهر جمالية الأشياء والعناصر.
  • صور المناظر الطبيعية: إذا كنت من محبي السفر والطبيعة يمكنك أن تلتقط صورًا للمناظر الطبيعية من حولك، فهذه الصور مطلوبة جدًا ومحبوبة من قبل الجميع، ولا تنسَ الاستفادة من التكنولوجيا التي وفرّت لك الكثير من التقنيات لتساعدك على المزيد من الإبداع.
  • الصور الرياضية: يتطلب التصوير الرياضي احترافية في التصوير لما يتطلب من سرعة، وبالتالي استخدام تقنيات محددة في الكاميرا، فإذا كنت بارعًا في التصوير يمكنك أن تصوّر المشاهد الرياضية واللاعبين أثناء المباريات، إذ يحظى هذا النوع من التصوير على إعجاب الكثير من الناس.
  • صور الحياة البرية: التقاط صور واضحة وجميلة للحيوانات البرية أمر مثير للاهتمام وينطوي على إبداع كبير؛ لأنك تمتلك إمكانية الكشف عن حياة الحيوانات الخفية وحركاتها وتصرفاتها اللطيفة والمثيرة لاهتمام وفضول الناس.
  • صور الماكرو: شاع تصوير الماكرو في الآونة الأخيرة وخصوصًا بعد أن وفرّت عدسات الكاميرات الجديدة دقة عالية في التصوير وإظهار التفاصيل.
  • صور حديثي الولادة: أصبح من الشائع جدًا عمل جلسات تصوير للأطفال حديثي الولادة، وهو جزء من الصور الشخصية ولكنه أصبح أمرًا شائعًا ومربحًا بنفس الوقت، يمكنك استغلال هذا الأمر لكسب رزقك من التصوير، ولكن ستحتاج إلى بعض المعدات الخاصة في هذا المجال؛ لأن الأطفال حديثي الولادة حساسين جدًا للضوء والأشعة، ويجب أن يكون لديك أستديو خاص لحمايتهم من البرد أو الحرّ، كما ستحتاج إلى ملحقات لطيفة لتصويرهم بها.
السابق
كيف تتحكم في غضبك
التالي
نصائح ذهبية للمدراء الجدد