المجتمع

أفكار لتزيين بيتك في عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك

يُعد عيد الأضحى من الأعياد العظيمة عند جميع المسلمين، ويُسمّى أيضًا بالعيد الكبير أو عيد النحر، وفيه يؤدّي المسلمون مناسك الحج في مكة المكرمة، لكن بالتأكيد يحتفلون به في جميع أنحاء العالم، مثله مثل عيد الفطر.

يبدأ عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة، ويبقى لمدّة أربعة أيّام، يمكنكَ أن تتقرّب به إلى الله سبحانه وتعالى من خلال ذبح الأضاحي المسموح بها، مثل؛ الأغنام، والماعز، والأبقار، والجِمال، ثم توزيع هذه الأُضحية على الفقراء والمساكين والجيران والعائلة وغيره؛ إذ تُخلّد هذه الأضاحي الذكرى التي فدى بها سيدنا إبراهيم عليه السلام ولده إسماعيل عليه السلام.

وفي العيد أيضًا تكثر الزيارات العائلية للأقارب والأصدقاء وتُقدَّم حلوى العيد والعيديات، وفي هذا المقال سنوضح لك بعض الطرق الجميلة التي يُمكنك استقبال عيد الأضحى بها.

أفكار لتزيين بيتك في عيد الأضحى

قد تُفكّر في طُرق مميزة وجميلة لاستقبال العيد وتزيين منزلك، وضعنا لك في الأسفل عدّة أفكار وطُرق تساعدك في ذلك، إليك هي:

  • نظّف المنزل: قبل وضع أدوات الزيّنة والأحبال والأضواء، نظِف منزلك بالكامل، حاول أن تُنظّف الأماكن التي تُخزّن بها المواد للتخلّص من الروائح القديمة، كما عليك استخدام مُنظّفات الأرضيّات والمُعطّرات وغيرها، ثم استعد بعدها للتزيين.
  • استخدم حِبال الأضواء: ​​أو كما تُسمّى أضواء الجنيّة، وهي حِبال مُضيئة يمكنك تعليقها في المنزل، أو وضعها في زجاجات تحتمل الحرارة لتُضفي بعض الجمالية على المكان، وأن تشعرك ومن حولك بالعيد.
  • علّق أضواء النجّوم المُضيئة: يمكنك شراء هذه الفوانيس من الأسواق، أو يمكنك صناعتها أنت وعائلتك من الورق، يُمكن أن تُعلّقها بخيط وتضعها على مدخل منزلك مثلًا، أو في مطلع الدرج.
  • استخدم الزهور الطبيعية: تشجّع واشترِ بعض الزهور الطبيعية لتضعها في مزهريّات داخل منزلك، فهي من المواد التي تُشعرك بالحيوية والانتعاش، أو أقطف بعضها من حديقتك، وفي حال لم يكن لديك مزهريّات، استخدم المطربانيات والأكواب، وضعها على طاولة الزوّار القادمين لتهنئتك بالعيد.
  • استخدم الشموع: حاول أن تشتري الشموع ذات الألوان المُتناسقة مع ألوان غرفة الاستقبال لديك، يمكنك وضعها في زوايا الغرفة عند حلول عيد الأضحى والاستعداد لاستقبال الزوّار.
  • استخدم البلالين والكُرات: اشترِ البلالين والكُرات المُلوّنة، ثمّ علّق بعضها، وارمِ بعضها حول الكنب وعلى الأرضيات لتُعطي منظرًا رائعًا لمنزلك.
  • ضع العبارات المُناسبة على الحائط: يمكنك وضع لوحات مكتوب عليها (عيد أضحى مبارك) أو (عيد سعيد) وهكذا.
  • اصنع مجسمًا للكعبة أو علّق حبلًا يحتوي على رسومات للكعبة المكرمة: يمكنك صناعة مجسم الكعبة أو الحبل بخطوات سهلة موجودة على الإنترنت، أو يمكنك شراؤها جاهزة إذا وجدت.
  • ضع مجسّمًا لخاروف العيد: يمكنك الحصول على مجسم لخاروف عيد الأضحى في الأسواق، أو يمكنك صنعه يدويًا في المنزل بمشاركة أفراد عائلتك، ثم ضعه في غرفة استقبال الضيوف لتعزيز أجواء عيد الأضحى.

كيف تُقدم ضيافة عيد الأضحى بطريقة مميزة؟

أمّا بالنسبة لضيافة عيد الأضحى، فإنّها تختلف من بلد لآخر، فإليكً بعض الضيافات المُميزة وكيفية تقديمها:

  • اصنع الكب كيك وزيّنه: يمكنك أن تترك أطفالك يُشاركونك في صُنع الكب كيك وتزيينه، لتقديمه بطريقة مميّزة ولافتة، من خلال استخدام الكريمة ذات الألوان الزاهية، ثم ضعه على طبق لتُقدّمه للضيّوف المُهنّئين.
  • جهّز بوفيه الحلويات: أحضر مفرش للطاولة مُزيّن وملوّن، وضع عليه جميع أصناف الحلويات التي صنعتها كالمعمول وغيره، وأحضر بعض الأكياس الخاصّة بعيد الأضحى، لتُعطيها للآخرين من أطفال وكِبار، ليُعبّئوها بما يشتهون من الحلوى.
  • جهّز بوفيه بالفواكه والمكسرات: يمكنكَ إضافة بعض صحون الفواكه والمكسرات إلى البوفيه الخاص بالعيد.
  • استخدام الأطباق المناسبة لعيد الأضحى: يمكنكَ شراء أطباق على شكل هلال أو نجمة أو مُزّينة بالخراف وغيرها، ثم عبئها بالحلويات والتمور أو الحلويات التي ترغب بها.
  • استخدم الفليّن أو الكرتون لصناعة المُجسّمات الصغيرة لأكياس الحلويات: يمكنكَ استخدام الفلّين أو الكرتون المقوّى لصناعة مُجسّم خروف أو الكعبة ثم ثبّتها على أكياس الحلويات الصغيرة التي ستقدّمها لضيوفك وللأطفال.

مَعْلُومَة

بعد التعرف على أهم الأفكار المُميزة لعيد الأضحى المُبارك، نودّ إطلاعَك على بعض الأطعمة المشهورة في بعض البُلدان في عيد الأضحى، إليك هي:

  • معمول العيد: تشتهر الدول العربية بتقديم معمول العيد والمُكوّن من السميد والجوز أو التمر، ويُقدّم مع القهوة السادة أو المشروب الساخن.
  • حساء الهيربل: يتميّز المغرب بحساء الهيربل في أيام عيد الأضحى المُبارك، إذ يتكوّن من القمح المطبوخ في الزّبدة والحليب، ويُقدّم على الإفطار، بالإضافة إلى الطاجن، وهو وعاء توضع فيه الخضراوات وبعض اللحوم والفواكه أو السمك، ثم تُطبخ وتُقدّم.
  • طبق البورك (Oruk) : تشتهر تركيّا بتقديم البورك في عيد الأضحى، وأصولها من أنطاكيا، يتكوّن هذا الطبق من البُرغل واللحم المفروم والفلفل والملح والمُكسّرات وغيرها، وتُسمّى في الأردن بالكُبة.
  • طبق شير خوما: تشتهر دولة الهند وبنغلادش وباكستان بطعام يُسمى شير خوما، ويتكوّن من السكر والحليب والتمر والفواكه المُجففة، والشعيرية، فتُطهى الشعيرية في الحليب، ثم تُرش الفواكه المجففة فيه، ثم تُقدّمه في أيّام العيد.
  • البرياني: تشتهر دول جنوب آسيا بطبخة البرياني في أيّام عيد الأضحى، وهو أرز يُضاف إليه بعض البهارات والأعشاب، والخضار واللحوم.
السابق
طريقة تلميع الزجاج
التالي
أخطاء لا ترتكبها عند طلاء منزلك