العناية بالطفل

أفضل حرف يدوية يمكن للأطفال تعلمها في المنزل

أفضل حرف يدوية يمكن للأطفال تعلمها في المنزل

أفضل حرف يدوية للأطفال في المنزل

يمتلك الأطفال الكثير من الطّاقة والحيويّة والقدرة على الإنتاج، ومن واجبك كشخص مقرّب ومسؤول عنهم أن تحرص على إيجاد الطّرق السليمة لتفريغ تلك الطاقات في المنزل، وإليكَ قائمة بأفضل الحرف اليدويّة التي يمكنهم تعلّمها والاستمتاع بها:

  • المروحة الورقية: وهي واحدة من الحرف البسيطة الخالدة التي قمتَ بصنعها وأنتَ صغير بالتأكيد، ويمكن صنعها مع أطفالك من أوراق مقويّة جميلة، تحمل رسومًا أو أسماء الأطفال، ولا تنسى تعليقها لهم في الغرفة أو فوق حوض الاستحمام.
  • عجينة اللعب: التي يمكنكَ شراؤها من المكتبات أو المحال، أو حتّى صنعها في المنزل، فهي بسيطة للغاية ولا تكلف الكثير من المواد لصنعها، ويمكن لطفلك صنع أشكال لا حصر لها باستخدامها.
  • سلة العيد: التي يمكن صنعها باستخدام الأوراق الملونة وبعض الخيوط والزينة، ويمكنكَ منح الأطفال بعض المساحة من الحرية باختيار الألوان التي يحبونها ويرغبون بها، وبعد أن تنتهي املأها بالحلوى وقطع الشوكولاتة اللذيذة لهم.
  • صنع الشخصيات الكرتونية: البسيطة المحببة للأطفال، وتستطيع سؤالهم عن الشخصيّة المفضّلة لهم من الرّسوم المتحرّكة، وباستخدام الأوراق، والغراء والمقص وبعض العيون اصنع معهم تلك الشخصيات الجميلة.
  • عصي الغراء المزينة بالقصاصات اللامعة: وهي طريقة مثلى لمساعدة طفلك على تعلم الأرقام عند بدء تعلّمه العد، ليصبح التعلم ممتعًا جدًا من خلال وضع دوائر من القصاصات اللامعة على كل عصاة بالرقم الذي تحمله.
  • إعادة تدوير زجاجة الحليب: عن طريق صنع بعض الثّقوب في الغطاء وملئها في الماء، ثم استخدامها لري النباتات في الحديقة، وسيتعلّم الأطفال أهمية العناية بالبيئة بطريقة ممتعة.
  • الكرتون الممغنط: عن طريق جمع الكراتين غير المستخدمة، وقصّها بالأشكال المرغوبة، ثم إلصاق بعض المغانط عليها، وإلصاقها على الثلاجة في المطبخ بأشكال وطرق لطيفة وممتعة للطفل.

ما أهمية تعلم الحرف اليدوية للأطفال؟

تعود الحرف اليدوية على الأطفال بالعديد من الفوائد والإيجابيات التي سنستعرضها لكَ فيما يلي:

  • تُنمّي الحرف اليدويّة المهارات الحركيّة لدى الطفل، وتساعده على استخدام أصابعه ويديه، وكذلك تطوير العضلات في اليدين والذراعين، ما يحسن مهارات التنسيق الثنائية لديهم، وخاصّةً أنّ هناك العديد من الأمور كالإلصاق والترتيب والعد وسواها.
  • تُعرّف الطفل مهارات القراءة والكتابة، وذلكَ أثناء تعلّمه الحرف اليدوية من خلال التحدث والاستماع والفهم، وهو ما يطور مهارات الاتصال لديه، فهو يتبع التعليمات الشفهية ويطورها بشكل سريع وملحوظ.
  • تُنمّي مهارات فهم مادة الحساب (الرياضيات) لدى الطفل أثناء تعلمه للحرف اليدوية، إذ يتعرّف على الأشكال، ويقيس الأحجام والأطوال، ويبادر إلى التفكير في المشكلات ومحاولة إيجاد حلول جيدة لها.
  • تسمح ممارسة الطّفل للحرف اليدويّة بتطوير مهارات الإبداع، وتسمح له بالتعبير عن ذاته ومشاعره، كما وتعزّز النّمو العقلي لديه، من خلال السماح للأفكار الجديدة بالتحرر، وهو ما يؤدي إلى زيادة الذكاء وإظهار المهارة.
  • تمنح الأنشطة الفنيّة واليدويّة الطّفل إحساسًا بالإنجاز وتسمح له بالشّعور بالفخر بنفسه، الأمر الذي يعزّز ثقته بنفسه، ويزيد من احترامه لذاته منذ الصّغر، ويقوده لخوض تجارب جديدة وتطويرها بفعاليّة.
  • تساعد الحرف اليدوية على تدعيم الوقت الذي يمضيه الطّفل بصحبة الوالدين، ما يولّد الكثير من الذكريات الجميلة، ويعزّز وجودها في وجدانه في جو من المرح والمتعة والنقاش البنّاء.

حرف يدوية لا تصلح للأطفال

هذا فيما يتعلق بالحرف اليدوية المناسبة للأطفال، لكن على صعيد آخر فإن هنالك مجموعة من الحرف التي يجب أن تنتبه لها فهي لا تصلح لهم على الإطلاق، ومنها:

  • سلسلة ورق الحائط: إذ تتضمن إحضار مجموعة من قصاصات الورق وعملها في جدول ثم تثبيتها بعصي خشبية قبل تعليقها على الجدار، والفكرة تساعد البالغين على تنظيم وقتهم، بينما تتطلب استخدام بعض الأدوات الحادة غير المناسبة للأطفال.
  • الأكواب الزجاجية الملونة: التي تُصنع من الفينيل اللاصق، وبعض الأكواب زهيدة الثمن، لكنها غير مناسبة للأطفال بسبب احتمالية كسر الزجاج والتسبب بإصابتهم بأذى.
  • صناعة صابون اللافندر: باستخدام حليب الماعز والخزامى المجففة وزيتها والقوالب، وتتطلب العملية تسخين الحليب ثم سكبه في القوالب، هل تعتقد أنّ من الآمن قيام طفلك بذلك؟ بالطبع لا.
  • فن الجرافيك: على قطع القماش لتطريز أشكال وحروف جميلة عليها، وهي فكرة غير مناسبة للأطفال الذين سيشعرون بالملل بسبب صغر سنهم وحاجتها للصبر.
  • سلسلة البلالين: إذ تُنفخ البلالين ثم تُعلّق على الحائط أو فوق الموقدة، ومن غير الجيد ترك الأطفال مع المنفاخ لوحدهم، أو السّماح لهم بنفخها بأفواههم.
  • صناعة رفوف التزيين: باستخدام ألواح خشبية وقصها ثم تعليقها باستخدام المطرقة والمسامير، وكليهما خطير إذا وُضع بيد الأطفال الصغار بالطّبع.

قد يُهِمُّكَ: ما هي اختبارات اكتشاف مواهب الأطفال؟

قد تلاحظ ملامح للذّكاء أو الموهبة الخارقة المبكّرة عند طفلكَ، وترغب بتنميتها بالتأكيد، وهذه يكون اكتشافها من خلال إخضاع الطّفل لأحد الاختبارين الآتيين:

  • اختبارات الذكاء “IQ Tests”: وهي اختبارات مستقلة تقيس مدى القدرة العقليّة لدى الأطفال للكشف عن الموهوبين منهم، وتتراوح قيمة متوسط المعدل للنتائج ما بين (85- 114)، ويُشار للأطفال الذين يحصلون على نتيجة تتراوح ما بين (115- 129) على أنّهم أصحاب موهبة خفيفة وبسيطة، بينما الأطفال الذين يحصلون على نتيجة ما بين (130- 144) فهم ذوي موهبة متوسّطة، في حين أنّ الأطفال الذين يحصلون على نتيجة تتراوح ما بين (145- 159) فهم ذوي موهبة استثنائية ورائعة.
  • اختبارات الإنجازات “Achievement Tests”: وهي اختبارات لا تشمل الطلبة الذين يحصلون على علامات أكاديميّة عالية في المدرسة فقط، وإنّما تشمل من يقومون بعمل جيد في الاختبارات الموحّدة، وتتراوح نتائجهم ما بين (95- 99) بالمائة، وتقيّم هذه الاختبارات مقدار المعرفة لدى الأطفال، لمعرفة أصحاب الموهبة الاستثنائية منهم مثل مهارات القراءة والكتابة وغيرها.
السابق
المفضلة لديهم: نصائح نقدمها لك عند اختيار حبوب الإفطار لأطفالك
التالي
أسهل الطرق لتعليم طفلك القراءة السريعة