المجتمع

أشياء تقتل العلاقة الزوجية

أشياء تقتل العلاقة الزوجية

الزواج

الزواج هو اتحاد رسمي واجتماعي وقانوني وديني بين رجل وامرأة، يوحّد هذا الاتحاد حياة الشخصين قانونيًا واقتصاديًا وعاطفيًا، والزواج يعني التزام كلا الطرفين بآداء واجبات وحقوق الطرف الآخر طوال حياتهما معًا أو حتى يقررا الطلاق، وقد حثّ الدين الإسلامي المسلمين على الزواج؛ لأن للزواج دور رئيسي في حفظ الإنسانية والأخلاق والحضارة، والزواج هو أحد أهم القرارت الشخصيّة التي ستتخذها في حياتكَ على الإطلاق، وعادة ما يواجه الزواج العديد من العقبات والتحديات، فلا يوجد زواج خالٍ من الصراع والمشاكل والعقبات، وطريقة مواجهة هذه التحديات والعقبات هي التي تحدد فيما إذا كانت العلاقة بين الزوجين قوية ومتماسكة أم هشة وضعيفة، وغالبًا يتطلّب الزواج التنازل والتخلي عن بعض المعتقدات التي ما زال أحد الشريكين يتمسّك بها.

ويرتبط الزواج ارتباطًا وثيقًا بالحب والاحترام والتسامح والانسجام، ودون وجود هذه المكونات قد يُصبح هنالك خلل ما في العلاقة الزوجيّة، وغالبًا ما يبحث العديد من الناس عن سرّ علاقة طويلة الأمد وحب في الزواج، وفي الحقيقة لا يوجد سرّ للزواج الصحي وطويل الأمد، ولكن الأمر يتعلّق بكيفيّة اختيارك لشريك الحياة المناسب وتغاضي كلّ طرف عن عيوب واختلافات الطرف الآخر، وبحسب الباحثين فإن الأشخاص المتزوجين هم أكثر سعادة وأقل عُرضة للاكتئاب مقارنة مع الأشخاص غير المتزوجين، وسنقدم لك في هذا المقال بعض الأمور التي تؤدي إلى تدمير علاقتك بزوجتك، وبعض الطرق التي عليكً اتباعها لإنجاح زواجك.

أمور تقتل العلاقة الزوجية

توجد العديد من الأمور التي تقتل الحب وتدمر العلاقة بينك وبين زوجتك، ومن أهم هذه الأمور:

  • عدم الشعور بالأمان: فقد يكون هناك عدم ثقة أو عدم الشعور بالأمان من أيّ طرف من الطرفين تجاه الطرف الآخر، مما يؤدي إلى حصول العديد من المشاكل والخلافات، والتي تنتهي غالبًا بتدمير العلاقة وحدوث الانفصال.
  • الغيرة الزائدة: فالعديد من الأزواج يعانون من مشكلة الغيرة المبالغ فيها من قِبل الزوج أو الزوجة، والغيرة تكون عن طريق إتهام كلّ طرف من الأطراف باتهامات لا وجود لها على الحقيقة، وإذا زادت الغيرة عن حدّها غالبًا ستقضي على العلاقة الزوجيّة وتدمرها.
  • عدم القناعة: فالعديد من الأزواج يعانون من مشكلة عدم القناعة أو عدم الرضا لا سيما عند الزوجات، فبعض الزوجات يحاولن امتلاك كل شيء بغض النظر عن الوضع المادي لزوجها، مما يشكّل ضغطًا كبيرًا على الزوج ويجعله يُخرج أسوأ ما عنده، فعدم القناعة هي سم قاتل يفتّ في عضد العلاقة ويقتلها تدريجيًا.
  • حبّ التملّك: فبعض الأزواج يعامل الطرف الآخر وكأنه ملك خاص له ولا يعطيه مساحة كافية من الحرية ليمارس هواياته ونشاطاته بعيدًا عنه، مما يشعره بأنه محبوس في قفص، فيحاول هذا الطرف الخروج من القفص بأي طريقة.
  • عدم الاهتمام: فالكثير من الأزواج يعانون من عدم الاهتمام في العلاقة الزوجية وعدم التخطيط للمستقبل، مما يوقع الزوجين في فخ الإهمال واللامبالاة والتي حتمًا ستقتل العلاقة بين الطرفين.
  • الأنانية المفرطة: فبعض الأزواج لديهم أنانيّة مفرطة تجاه أنفسهم، وتدفعهم هذه الأنانيّة إلى حب الذات على حساب الطرف الآخر، مما يُضعِف العلاقة تدريجيًا.
  • عدم إعطاء وقت للشريك: فبعض الأزواج خاصة الرجال يبقون لساعات وأيام مشغولين بأعمالهم ووظائفهم وينسون تمامًا وجود طرف آخر في حياتهم، مما يؤدي إلى الابتعاد التدريجي عن مشاكل الطرف الآخر وهمومه.
  • عدم المُصارحة: فبعض الأزواج قد لا يصارحون بما يحدث معهم من مشاكل وهموم، فيخفي كل واحد منهما مشاكله عن شريكه فتتراكم الخلافات وتزداد الفجوة بينهم، وقد ينفجر أحد الشريكين فجأة بسبب تراكم المشاكل والغضب من الطرف الآخر والذي يخفيه منذ فترة طويلة.

كيفيّة إنجاح الزواج

هناك عدد من المكونات الهامة التي لا بدّ من توافرها في مؤسسة الزواج حتى يكون هذا الزواج صحيًا وناجحًا، وهذه الأمور هي:

  • احرص على تقديم الحب لزوجتك: الحب هو المكوّن الأول والأهم للحصول على زواج ناجح وصحي، فهو القوة التي تزيل كل الاختلافات بين الطرفين وتوحّد الطرفين ليصلا إلى مرحلة النجاح والكمال في العلاقة، والحب هو السبب الرئيسي الذي يُشعل الشغف والرومانسيّة بين الزوجين، لذا عليكَ أن تُشعر زوجتك بالحب والاهتمام لتتمكن من إنجاح العلاقة فيما بينكما.
  • احرص على تنمية الصداقة بينكما: وهي عامل مهم ورئيسي في العلاقة الزوجيّة، فعندما تعامل زوجتك كصديق مقرب تختفي المشاكل والحواجز بين الطرفين وتقل الخلافات والمشاحنات، وبالتالي الحصول على زواج صحي وناجح.
  • قدم الاحترام لزوجتك: فطالما وُجد الاحترام بين الزوجين هناك دافع قوي لنجاح العلاقة واستمراريتها، ودون الاحترام ستنهار العلاقة وتفشل.
  • احرص على التواصل الفعّال مع زوجتك: فالزواج الناجح يحتاج إلى تواصل من كلا الطرفين مع بعضهما البعض، ويساعد تواصلك الصحيح مع زوجتك على تسهيل حلّ المشكلات وفهمها ويمنع حدوث سوء الفهم بينكما.
  • امنح زوجتك الثقة: الثقة من أساسيات العلاقة الزوجية، فثقة كلّ طرف بالطرف الآخر تساهم في التخفيف من المشاكل والتوترات وتعطي لكلّ منهما مساحته الخاصة به، لذلك عليك تعزيز ذلك الجانب في حياتكَ.
  • احرص على تّفهّم زوجتك: فتفهّم كلّ طرف لطبيعة الطرف الآخر وطبيعة حياته واحتياجاته وماذا يحب وماذا يكره سيسهّل العلاقة كثيًرا بينهما، ويجعلهما يتمسكان ببعضهما البعض وتقوى العلاقة وتزدهر.
السابق
هل يقتل الزواج الحب
التالي
صفات الزوجة التي تحب زوجها