المجتمع

أسباب الوحدة في العلاقات الزوجية

تعرف على أسباب تغير الزوجة على زوجها

الوحدة في العلاقات الزوجية

تنشأ الوحدة في العلاقات الزوجية بسبب تراكم بعض الأمور المؤثرة في العلاقة سلبيًا وعدم تقدمها جيدًا كما كانت سابقًا، أو بسبب الاختيار الخاطئ والمتسرّع للشريك بسبب شعورك السابق بالوحدة وحاجتك لملء هذا الفراغ، وهي من الأمور الشائعة في العلاقات الزوجية.

وقد يحصل هذا الأمر معك أو مع شريكك أو حتى كلاكما معًا، ومن أسباب زيادة حدوثه أيضًا، عدم التحدث عن مشاعرك مع الشريك وعدم مشاركته بأمورك الخاصة مما يُقلل من شعورك بالطمأنينة والأمان بينكما، بالإضافة إلى مقارنة علاقتكما بالعلاقات المحيطة بكما لاحتوائها على أمور أخرى غير متوفرة لكما سواء كانت مادية أم معنوية، هذه الأمور تؤدي تلقائيًا إلى حدوث مسافة في العلاقة وإشعارك بالوحدة، وانشغالات الحياة تُعد أيضًا من الأمور المساهمة في خلق مسافة بينك وبين الشريك. وسنوضح لك في هذا المقال عزيزي الرجل أسباب الوحدة في العلاقات الزوجية، وطرق علاجها.

أسباب الوحدة في العلاقات الزوجية

تؤدي العديد من التصرفات والأساليب الخاطئة أثناء الخوض في العلاقة إلى شعورك بالوحدة التي قد تنهي علاقتك مع الشريك، ولتجنب هذا الأمر سنوضح لك أسباب الوحدة في العلاقات الزوجية كما يأتي:

  • التنمّر والترهيب: تؤدي محاولات فرض السيطرة والغضب المستمر إلى إشعار الشريك بالخوف في العلاقة، مما يُجنِّبه التعامل معكَ وإبقائه بعيدًا لعدم تكهنه بردة فعلك والأمور التي قد تثير غضبك، حاول أن تكون العلاقة بينكما مبنية على التفاهم والأمان لتعزيز الثقة بينكما.
  • الانشغال: يُسبب الانشغال الزائد في حياتك أو حياة الشريك سواء في العمل أو أمور أخرى إلى خلق فجوة كبيرة بينكما وازديادها مع الوقت، فتنعزل وتشعر بالوحدة لاحًقا، لذلك حاول تخصيص وقت كافٍ تتشاركان فيه أموركما الخاصة لتحقيق التوازن في العلاقة
  • غياب الدعم العاطفي: تحتاج في العلاقة إلى الشعور بوجود شريكتك إلى جانبك والتخفيف عنك في أوقاتك الصعبة، وافتقاد هذا الأمر يبعدك ويجعلك وحيدًا، حاول التحدث عن أهمية هذا الشيء مع شريكتك وإصلاحه حتى لا تشعر بالوحدة.
  • التجارب سابقة: تُعد العلاقات والتجارب السابقة في كثير من الأحيان من الأمور الرئيسية المسببة للوحدة، سواء كانت عائلية أم مع شريك سابق، الأمر الذي يفرض الخوف في علاقتك الحالية ويُبعدك عن شريكتك تلقائيًا، لذلك عليك حل هذه المشكلة باستشارة أحد المختصين لتجاوز هذا الأمر.
  • عدم التوافق: يؤدي الاختلاف الشديد وعدم التوافق بينكما إلى الاستياء وانعدام الرضا عن العلاقة ثم الانعزال لتفادي الصدامات والجدال الحاد، لذلك حاول مناقشة الشريك حول نقاط الاختلاف ومحاولة التوصل إلى الحلول.
  • المشاكل الصحية: يحدث شعور الوحدة في كثير من الأحيان إذا تعرّض أحدكما لعارض صحي مزمن أدّى إلى تلقي العلاج في المشفى في كثير من الأوقات والانشغال بالمرض، حاول مساندة شريكتكَ في حال حدوث هذا الأمر، ومحاولة التقرّب منها والاعتناء بها.
  • المشكلات النفسية: تعد أمراض الاكتئاب من الأمور المسببة للوحدة، لذلك حاول الانتباه في حال إصابتك ومراجعة المختصين لحل هذه المشكلة.

علامات الوحدة في العلاقات الزوجية

يوجد العديد من علامات الوحدة في العلاقات الزوجية التي عليك معرفتها وتمييزها لمعالجتها كي لا تتفاقم المشكلات بينك وبين الشريك، لذلك سنوضح لك في هذا المقال بعض هذه العلامات كما يأتي:

  • إصدار الأحكام: يتسبب إصدار الأحكام العنيفة تجاه الشريك بالخوف وعدم المصارحة بينكما ممّا يبعدكما عن بعضكما تلقائيًا ويقلل من النقاش بينكما، لذلك حاول تقديم النصائح بلطف لشريكتك ومناقشتها قبل الحكم عليها كي تبقى بقربك.
  • قلة التواصل في الأمور المهمة: تعد عدم رغبتك دائمًا في التواصل مع الشريك والنقاش معه حول ما يزعجك بسبب ضغوطات العمل والانشغالات من علامات الوحدة التي عليكَ الانتباه لها، لأنّها قد تتفاقم لاحقًا، حاول قضاء الوقت الكافي مع شريكتك ومشاركتها أمورك الشخصية كي لا تتأثر علاقتكما سلبيًا.
  • تجنب الجدال: يعد الجدال بينك وبين الشريك من الأمور الطبيعية، لكن التهرّب من النقاش فيه وإغلاق الموضوع دون حله من علامات التباعد بينكما، لذلك عليك الانتباه والنقاش مع شريكتك حول المشكلات لحلها، وتفادي حدوثها مستقبلًا لتكون علاقتكما صحية.
  • انقطاع الحديث: يعد الحديث القليل المفاجئ حول أي شيء في حياتكما وعدم الخوض في المحادثات اليومية البسيطة من علامات الوحدة، حاول تغيير الروتين في حياتكما والتجديد فيها من خلال القيام بتجارب جديدة والتحدث عنها لإعادة تحفيز التواصل بينكما.
  • التأثر من علاقات سابقة: يعد انطوائك والحذر الشديد في التعامل مع شريكتك بسبب المخاوف في داخلك الناتجة عن علاقات سابقة من علامات شعورك بالوحدة، لذلك عليك إعطاء الثقة للشريك وتخطي ما مررت به سابقًا، ومحاولة التقرب منه.
السابق
كيف اتخلص من الملل في العلاقات الزوجية
التالي
دلل زوجتك بهذه الطرق