المجتمع

أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

الزواج

الزواج هو علاقة بين الذكر والأنثى والتي تجعلها علنية ورسمية ودائمة بموجب الدين والقانون، ويحدث ذلك من خلال المراسم الدينية والمدنية، إذ يجلب الزواج مجموعة من التحديات، وفي الكثير من الأحيان تكون هذه التحديات عميقة، ويجب على كلا الطرفين استيعابها، فتحدد الطريقة التي يدير بها الزوجان هذه العلاقات ما إذا كانت علاقتهما ستنهار أم لا، وقد يتطلب منك التخلي عن السلوكات الخاطئة أو العادات المختلة التي يحملها الشركاء معهم لسنوات عديدة، وفي هذا المقال سنبين لكم أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس وعلاماتها وآثارها ومعلومات فيما يتعلق بالزواج.

أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الخيانة من قبل الطرفين خاصةً في وقتنا الحالي مع تطورالتكنولوجيا وتسهيل جميع الوسائل، لذلك توصل علم النفس إلى أهم الأسباب ومنها ما يأتي:

  • عدم السعادة: عدم الرضا عن الزواج سواء عاطفيًا أو جنسيًا هو أمر شائع، فكثير ما يدّعي الرجال والنساء سبب عدم نجاح الزواج الرغبات الجنسية غير الكافية أو غير المُرضية.
  • الشعور بعدم التقدير: قد يؤدي الشعور بعدم التقدير أو الإهمال إلى الخيانة بين الجنسين، ولكنه أكثر شيوعًا بين النساء، وعندما يعمل كلا الشريكين، وما تزال المرأة تتحمل في الكثير من الأحيان عبء العمل عندما يتعلق الأمر برعاية المنزل والأطفال، وفي هذه الحالة فإن هذه المسألة تحقق من صحة شعور الشخص بالأهمال، ولكن على الجانب الآخر من هذا فإن الشعور بالإهمال قد يكون مرتبطًا بتوقعات غير واقعية من جانب الشريك وليس بالإهمال الحقيقي.
  • الملل: يمكن أن يؤدي الملل إلى علاقة مملة بين الرجال والنساء الذين يبحثون عن التنوع والتجديد دائمًا، كما يعتقد الكثير من المتزوجين أن الزواج كالوقوع في الحب، لكن مع انشغالات الحياة والضغوطات في العمل والمشاكل المادية قد ينسى الشركاء الطرف الآخر ويشعر بالأهمال، لكن من الممكن تجنب هذه المرحلة من خلال الذهاب إلى حفلة أو قضاء عطلة سويًا.
  • الانتقام: إذا كان أحد الشركاء قد تعرض للخيانة أو أهمل الشريك بطريقة ما، فإن الشريك الذي يتعرض للإساءة قد يشعر بالحاجة إلى الانتقام.
  • الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي: إن التواصل مع الأشخاص ومتابعة الجميع أصبح أسهل بكثير من أي وقت مضى، وببساطة يمكنك مراسلة الشخص والتعرف والتحدث مع من تريد، وتعد الخيانة على الإنترنت حتى ولو لم يجتمع الاثنان وجها لوجه على الإطلاق.
  • تباعُد الشريكين: إذ قد تكون فترات الغياب، سواء أكان من أجل السفر للعمل أو الخدمة في الجيش، تتيح فرصة أكبر لحدوث أمر ما، فيشعر الفرد بالاشتياق لأنه يشعر بنقص من الحب والعاطفة والوحدة والاستياء، فقد يتجه غالبًا إلى الخيانة.
  • أسباب عاطفية: السبب الأكثر شيوعًا وراء الخيانة هو الشعور بالانفصال العاطفي عن الشريك، فالشخص الذي يرتكب الخيانة غالبًا ما يوصف بأنهُ غير مقدر ووحيد وحزين، وقد تؤدي هذه المشاعر في الكثير من الأحيان إلى الشعور الثانوي بالغضب والاستياء، والجذورالعاطفية يمكن أن تؤدي إلى انقطاع المشاعر والأحاسيس والجسدية في الطبيعة، ومع مرور الوقت تتدهور العلاقة وتأخذ مجرى آخر، خاصة تلك المتعلقة بعدم الرضا وعدم السعادة في علاقتهم الأساسية، ويمكن أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من الروتين والملل.

آثار الخيانة الزوجية في علم النفس

إذا تعرضت للخيانة، فسوف تعلم أن هذا قد يؤدي إلى الشعور بالانزعاج والغضب والحيرة والدخول بأزمة نفسية شديدة، وقد تحتاج إلى الوقت لكي تتقبل ذلك، لكن سوف يتعرض كلا الطرفين لآثار نفسية منها ما يأتي:

  • الثقة: سيكون من الصعب على شريكك أن يثق بك مرة أخرى، وتشكل الثقة جزءًا لا يتجزأ من الزواج، وبمجرد كسرها يصبح من الصعب إصلاح القطع بالطريقة التي كانت عليها من قبل، وحتى إذا انتهى زواجك وقرر الدخول في علاقة أخرى، فقد تبقى لديه أيضًا أزمة بالثقة، لذا فإن والضرر يستمر لمدة طويلة ولن ينسى ذلك، ومن الممكن أن يصبح شكاكًا وقد تكون ذلك ردة الفعل عكسية.
  • التأنيب: سيمر الشريك بحالة من الاضطراب العاطفي، وقد يشعر بأنه يبكي الآن، ثم يشعر بالغضب بعد ذلك، وقد يلومك الشخص اليوم ثم يلوم نفسه غدًا، وهذا رد فعل طبيعي عند الخيانة الزوجية، ومع ذلك إذا لم تدار هذه المشاعر بطريقة صحيحة، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة للشريك وفي نهاية المطاف إلى زواجك.
  • احترام الذات: سوف يبدأ الطرف الذي خان بالتشكيك في قيمته الذاتية ويفكر بأين أخطأت؟ أو ما الخطأ الذي أقحمت نفسي به؟ مثل عن انفصال الوالدين يلقي الأطفال باللوم على ما حدث لوالديهم، فإن ضحايا خيانة الزواج كثيرة وسوف يلقى اللوم على نفسه أيضًا.

علامات الخيانة الزوجية

على كلا الطرفين متابعة ومراقبة ما إذا كان يتصرف الشريك بطريقة غريبة، فقد يكون ذلك دليلًا على الخيانة، لذلك فيما يأتي علامات الخيانة الزوجية:

  • الخروج كثيرًا: عند خيانة الشريك شريكه قد تظهر عليه الكثير من العلامات، كملاحظة الشريك أن شريكه بدأ بالخروج دون علمه أو بكثرة، وقضاء الكثير من الوقت بعيدًا عن شريكه.
  • عدم الردّ على المكالمات: انتبه إذا تعذر الوصول إلى الشريك لفترات طويلة من الوقت، وإذا توقف شريكك فجأة عن الرد على مكالماتك وإعادة الاتصال، فقد يكون هذا مدعاة للقلق، ولاحظ ما إذا كانت لديك مشكلة في الحصول على الرد عدة مرات في الأسبوع، وكذلك الوقت الذي يحدث فيه هذا الأمر، واستفسر عن عدم رده على المكالمات وماذا سيقدم لك من أعذار، واطرح أسئلة لمعرفة ما إذا كانت القصة تتغير وفكّر في ما إذا كان السبب منطقيًا.
  • التغيير المستمر في التفاصيل: انتبه إلى التغييرات التي طرأت على الحياة وعلى أدق التفاصيل، كاعتياد الشريك عن يومه، استمع إلى ما يقوله وترقب عدم التناسق أو التفاصيل التي لا تكون منطقية، وإذا كان لديك أي مخاوف، فيجب أن تستفسر لمعرفة ما إذا كانت سلوكيات الشريك تتغير أو توجد حالة من الغموض.
السابق
عبارات ذكرى الزواج
التالي
أسباب الملل في الحياة الزوجية