المجتمع

أسئلة يجب أن تطرحها قبل الزواج بها

أسئلة يجب أن تطرحها قبل الزواج بها

الزواج

مَن منّا لا يبحث عن علاقة زواج ناجحة وتدوم طويلًا؟ ومن لا يبحث عن شريك يقاسمه وقته وأيامه بحلوها ومرّها؟ الجميع يريد ذلك، ولكن لا يعرف كيفيّة الوصول إلى هذا النوع من العلاقة، فنجاحك في زواجك يكون بإيجاد الزّوجة المُناسبة، ففي بداية الزواج يُركز على بناء اللبنات الأساسيّة للزواج الصحي والناجح، ولكن ومع الوقت وطول العلاقة تبدأ بعض المشاكل بالظهور والتراكم على وجه العلاقة، مما يشتت انتباهنا بعيدًا عن أساسيات الزواج، ففي الكثير من الأحيان قد تأخذ بعض الأمور مثل المال، البيت، السيارة، والوظيفة اهتمام أكثر بكثير من اهتمامك بالزواج نفسه، ونتيجة لكل هذه التراكمات فلن يبقى سوى القليل من الرعاية والاهتمام بالزواج، ولكن الزواج الصحي يعتمد على عدد من القواعد أهمها الحب، فالحب أكثر بكثير من مجرد عواطف جياشة، فهو يعني الالتزام إلى الأبد في العلاقة والإخلاص؛ ويشمل الإخلاص الجسدي والروحي والعقلي تجاه الشريك، والصّبر فبما أنه لا يوجد زواج مثالي فإن الصبر والغفران سيكونان ركيزة أساسيّة ومهمة من ركائزه، والوقت فأي علاقة ناجحة تحتاج إلى بذل المزيد من الوقت والجهد في إتمام العلاقة وجعلها تسير على الوجه المطلوب، والصّدق فالصدق والثقة أساس كل نجاح في الزواج، وتقوم على الصدق جميع أركان الزواج الأخرى التي ذكرناها سابقًا.

أسئلة يجب أن تطرحها قبل الزواج بها

توجد العديد من الأسئلة التي عليك طرحها على زوجتك المستقبليّة قبل الزواج، ومن أهمها:

  • لماذا تريدين الزواج؟ فالسؤال عن سبب الزواج والارتباط بك هو أمر ضروري ومهم معرفة جوابه، فربما يكون الجواب على هذا السؤال لن يُحيجك لطرح بقية الأسئلة.
  • ما هي أفكارك حول الإنجاب؟ فإنجاب الأطفال هو أمر غاية في الأهميّة لكلا الطرفين الزوج والزوجة، لذلك لا بد من طرح هذا التساؤل قبل الزواج، ومعرفة عدد الأطفال التي تودون إنجابهم، وهل هنالك استعداد لدى زوجتك أن يكون لديك مشاكل عقم أو إنجاب.
  • هل لديك أي مشاكل مع عائلتي؟ وما هو الدور الذي تود أن يلعبونه في حياتنا؟ وهل لديك القدرة على تحمّل العلاقات والزيارات العائلية المتشابكة؟ فمن الأفضل طرح هذه الأسئلة لتكون في الجانب الآمن.
  • كيف ستتعامل مع المشاكل والصراعات؟ فطبيعة الحياة الزوجيّة تكون معرّضة لعدد من المشاكل والظروف، لذلك عليك معرفة مدى قدرة زوجتك على التعامل مع هذه المشاكل والصراعات للوصول إلى برّ الأمان.
  • ما هو تفكيرك حول الأُمور المالية؟ فالسؤال عن الأمور الماليّة هو أمر في غاية الأهميّة، فقد يكون أحد الطرفين يحب الإنفاق وبذل النقود، والطرف الآخر يحب الاحتفاظ بها، لذلك عليكما الاتفاق على مسألة الميزانيّة والأمور الماليّة منذ بداية العلاقة.
  • ما مدى انفتاحك على علاقتك مع الآخرين؟ فهنالك العديد من القواعد الأساسية والخصوصيات التي يجب عدم تخطيها أو مشاركتها مع الآخرين سواء من الأقارب أو الأصدقاء، فاعرف هذه الأمور وتأكد بذلك من نفسك.
  • هل أنت مستعدة للأفضل أو الأسوء في العلاقة؟ فالزواج بطبيعته ليس سهلًا، بل سيكون هنالك أيام وأشهر وربما سنوات صعبة على الطرفين، لذلك عليك التأكد من أن الشخص الذي ستتزوجه مستعد لمواجهة الأسوأ أو ربما الأفضل في هذه العلاقة.
  • ما هي طريقتك للتعبير عن الحب؟ هناك عدد كبير من لغات الحب، فالبعض يمكنك التعبير عن حبك له بالكلمات، والبعض يحب التعبير بالهدايا، والبعض يحب التعبير بالأجواء والليالي الرومانسية، لذلك اسأل زوجك المستقبلي عن طريقته المفضلة في التعبير عن الحب له.
  • هل هنالك أي أسرار ترغبين في قولها لي؟ فالأسرار قد تدمّر العلاقة الزوجية، لذلك ومنذ البداية عليك أن تسأل إن كانت هناك أسرار تُخفيها عنكَ زوجتك المُستقبليّة؛ لأن الصدق هو أساس قيام الزواج.
  • هل أنت مترددة في الزواج؟ عليك سؤال زوجتك المستقبليّة إذا كانت مترددة في الخطوبة أو الزواج منك وسبب ذلك التردد، وفيما إذا كانت تود الاستمرار معك إلى الأبد أم لا.

أمور يجب أن تتحدثا بها قبل الزواج

توجد العديد من المواضيع التي يجب أن تناقشها مع زوجتك المستقبليّة لبدء زواج سعيد على أساسات متينة، وأهم هذه الأمور:

  • الأمور الماليّة: فالخلافات الماليّة هي أكثر ما قد يواجه الزوجين في المستقبل، لذلك عليك الاتفاق منذ البداية على النفقات والمصاريف والأمور الماليّة الأخرى، ومدى تناسب المتطلبات الزوجية مع مستوى دخلك، فكلما تحدثت أكثر عن أمورك الماليّة كلما قلّت مشاكلك وخلافاتك الزوجيّة المتوقعة.
  • الخطط الوظيفيّة: عليك مناقشة حياتك المهنيّة والعمل الذي تحلم به والدرجات التي تود الوصول إليها في وظيفتك، وهل ترغب في خوض تجارة أو مجال جديد، فالزوج المستقبلي يجب أن يكون على إطلاع فيما يخص قراراتك المهنيّة لتجنّب أيّ مفاجآت أو خيبات أمل لضمان وجود شخص يدعمك ويقف إلى جانبك على طول الطريق.
  • مكان السكن: وهو من الأمور المهمة التي عليك أن تناقشها مع زوجتك، فقد تريد السكن بجانب البحر أو ربما لا ترغب بمغادرة مكان سكنك الذي تعيش فيه حاليًا، فمكان السكن هو أمر مهم يجب مناقشته قبل الزواج.
  • إدارة الخلافات: كيف تتعامل مع الخلافات؟ وكيف يمكنك تجنّبها أو التخفيف من حدّتها؟ من المهم معرفة كيفية التعامل مع الخلافات التي قد تنشب بينكما والوصول إلى نتيجة لحلّ هذه الخلافات والصراعات.
  • أهدافك المستقبليّة: عليك مناقشة أهداف حياتك المستقبليّة التي تود الوصول إليها لتكون على إطلاع بذلك، ويمكنك مناقشة عدد من الأمور المهمة مثل؛ أين ترى نفسك بعد 5 أو 10 سنوات من الآن، ما الهدف الذي تطمح إليه في الحياة؟ كيف تدعمان بعضكما البعض للوصول لهذه الأهداف؟
  • توقعات الزفاف: فالزواج هو فرحة العمر والذي يبدأ بليلة الزفاف، فليلة الزفاف هي بداية الدخول لقفص الزوجيّة، فيمكنك طرح عدد من الأسئلة على زوجتك ومناقشتها معها؛ مثل هل تريدين حفل زفاف كبير أم حفل عائلي بسيط؟ ما هي الميزانيّة التي ترصدها ليوم زفافك؟ ومن تريد أن يكون في يوم الزفاف؟ فهذا يساعدك على تخطي الكثير من العقبات منذ بداية زواجك.
السابق
تغيرات في شخصية الزوج تكرهها الزوجة
التالي
تدخل الأهل بين الزوجين وعلاجه